المملكة محور أعمال ” قمة البسفور ” السابعة

2017-01-02

المملكة  محور أعمال ” قمة البسفور ” السابعة

 اختارت ” قمة البوسفور” السابعة المملكة العربية السعودية ضيف شرف أعمالها التي تعقد في اسطنبول ( 29 نوفمبر – 1 ديسمبر 2016 ) برعاية الرئيس التركي. وتعرض ” رؤية السعودية 2030 ” في القمة التي تشارك فيها ممثلو  90 دولة ،  قادة وزعماء دول  ورجال أعمال وصناع الرأي.  كما اختارت القمة  الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز متحدثاً فخرياً في الجلسة الافتتاحية. و” قمة البسفور”  تظاهرة تنموية دورية تنظمها ” منصة  التعاون الدولي”  في تركيا  ،  وهي  منتدى حواري لقادة اليوم والمستقبل  لمعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية.

وقال الأمير تركي  إن ” قمة البسفور ” باتت لها مكانتها بين الملتقيات العالمية والإقليمية ، وأنها تشكل  تجمعاً نوعياً، ومن جانب آخر فإن  العلاقة الممتدة بين المملكة وتركيا تجعل لاختيار بلادنا ضيف شرف القمة ، لتكور محور أعمال  القمة، وتسليط الضوء على  الحراك الواسع الذي تشهده المملكة ، معنى آكثر عمقاً .

إلى ذلك ترى ” المنصة” أن  استمرار الاضطراب الاقتصادي العالمي والتحديات الماثلة   تضع المعايير المعمول بها في محك وأمام تساؤلات مهمة،   خاصة مع  الحقائق السياسية والاقتصادية الجديدة التي تفرض نفسها  عن طريق صعود اقتصادات الأسواق الناشئة. ولذلك فإن  المشهد السياسي والاقتصادي العالمي  يلح  باتخاذ تدابير جريئة بروح من التعاون والتنسيق بهدف التوصل إلى  عالمي مشترك يعالج التحديات الضاغطة . وتؤكد  ” المنصة ”  أنها من خلال ” قمة البسفور ” السابعة   بالحضور المميز ومشاركات القادة البارزين في المنطقة والعالم ، تهدف إلى الإسهام  في تعزيز الشراكة والتعاون ومواجهة التحديات العالمية والإقليمية على نحو أكثر فعالية.

وكانت ” قمة البسفور ”  الأولى  في اسطنبول ( ديسمبر 2010 ) بعنوان” خطط التعاون الاستراتيجي من أجل تطوير العالم ،وشارك فيها  ممثلو 26 دولة عربية وأوروبية. و اختتمت قمة البوسفور للتعاون الإقليمي في نسختها الثانية  في 29 ديسمبر 2011 ، وتناولت الشراكات الإقليمية في مجالات الأعمال والتعليم والشباب والمرأة والطاقة والاتصالات وصناعة الدفاع والزراعة والخدمات.

وبدأت أعمال  القمة الثالثة في 12 ديسمبر 2012 بحضور 49 دولة , وتمحورت القمة حول “إعادة هيكلة النظام العالمي “. وشاركت 54 دولة في ” قمة البسفور”  الرابعة التي عقدت في المدة من 20-22 نوفمبر/تشرين الثاني بعنوان “المنافسة المستدامة في الشرق الأوسط وإفريقيا

وناقشت القمة الخامسة ( 10 – 12 ديسمبر 2014) “التغييرات وسيناريوهات المستقبل ومواجهة التحديات بوسائل سلمية”، وشاركت فيها  70 دولة في العالم. وعقدت القمة السادسة ( 8 – 11 ديسمبر 2015 )  ، وكان محور قضاياها “القضاء على الفقر، وزيادة الازدهار والرفاهية على المستوى الشعبي.