موضوع عن تشغيل الأطفال ومظاهر الاستغلال

2018-04-15

 

عمالة الأطفال

 

عمالة الأطفال هي تشغيل الأطفال في أعمال تحرمهم من طفولتهم وكرامتهم، كما أنّها تؤثر سلباً في نموهم العقلي والجسدي، ويؤثر هذا النوع من الأعمال في التعليم عن طريق:[١] حرمان الأطفال من الالتحاق بالمدرسة، أو إجبارهم على تركها. محاولة الأطفال الجمع بين الذهاب للمدرسة والعمل بشكل طويل وشاق. تطلُّب العمل فصل الأطفال عن أسرهم واستعبادهم.

 

عدد الأطفال العاملين في العالم

يبلغ عدد الأطفال العاملين في العالم أكثر من 100 مليون طفل، وهم يعملون في بيئات خطرة وفي مجالات متنوعة مثل: العمل المنزلي والزراعة والتعدين، وفي مزارع التبغ مثلاً يعمل الأطفال لساعاتٍ طويلة في ظل درجات حرارة عالية كما يتعرضون للنيكوتين والمبيدات السامة التي تُساهم في زيادة نسبة مرضهم، وفي آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية يعمل الأطفال في مناجم الذهب تحت الأرض وفي الحفر التي تنهار بسهولة، ويستعملون الزئبق السام لمعالجة الذهب، مما يعرض المخ للخطر.[٢]

 

آثار عمالة الأطفال

يوجد لعمالة الأطفال آثار عديدة أهمها:[٣] تسرُّب الأطفال من المدرسة للذهاب للعمل. تعزيز دورات الفقر بين الأجيال. تُعد سبباً ونتيجة لفقدان المساواة الاجتماعية. تقوٍُّض الاقتصاد الوطني. تعريض الأطفال لعمل خفي وغير مشروع. إعاقة تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

عمل الأطفال المحظور

فئات عمل الأطفال المحظورة حسب القانون الدولي هي:[٤] الأعمال الخطرة؛ التي تعرض الأطفال للخطر الجسدي أو الأخلاقي أو العقلي. تحويل الأطفال إلى رقيق والاتجار بهم وإرغامهم على العمل وتجنيدهم للمشاركة في النزاعات المسلحة والأنشطة غير المشروعة. عمل أطفال لا يبلغون سن العمل القانوني، مما يُعيق تعليمهم ونموهم.

 

استغلال الأطفال

يعتبر استغلال الأطفال استخدام الأطفال في أعمال رخيصة ومواد إباحية وأغراض جنسية وغيرها بهدف جني أرباح كبيرة، وينقسم استغلال الأطفال إلى:[٥]

 

الاستغلال الجنسي

الاستغلال الجنسي هو أي عمل يستخدم أو يحرض أو يقنع أو يجبر أو يكره طفل على الانخراط في سلوك جنسي بهدف إنتاج صور مرئية، ونذكر هنا السلوكيات التي تعد استغلالاً جنسياً للطفل:[٥] الاغتصاب. الاسترقاق الجنسي. اللمس غير اللائق. عرض مادة إباحية على الأطفال. استخدام لغة جنسية صريحة تجاه الطفل. مشاركة الطفل في المواد الإباحية. الزواج القسري المبكر.

 

الاستغلال الاقتصادي الاستغلال الاقتصادي هو استخدام الطفل لتحقيق مكاسب اقتصادية، ويشمل ذلك:[٥] استخدام الأطفال للمساعدة في بيع المخدرات غير المشروعة وتوزيعها. عمل الأطفال. تجنيد الأطفال كجنود وإجبارهم على القتال. استرقاق الأطفال. بيع الأطفال. السياحة الجنسية للأطفال. التبني غير القانوني.

المراجع

↑ “What is child labour”, ilo, Retrieved 2018-2-28. Edited. ↑ “Child Labor”, hrw, Retrieved 2018-2-28. Edited. ↑ “Child labour”, unicef,2017-5-22، Retrieved 2018-2-26. Edited. ↑ “World Day Against Child Labour 12 June”, un, Retrieved 2018-2-28. Edited. ^ أ ب ت “CHILD EXPLOITATION”, legaldictionary, Retrieved 2018-2-28. Edited.

 

المصدر شبكة موضوع