العودة   منتدى حوارات الفاخرية > حوارات الفاخرية > الحوارات العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-08-2006, 09:13 AM
عبد الباسط خلف عبد الباسط خلف غير متواجد حالياً
كاتب وصحافي فلسطيني
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: فلسطين
المشاركات: 1,513
Exclamation إعلام"الشيخوخة وكبار السن" نموذج أجنبي، متى سنطبقه؟


إعلام"الشيخوخة وكبار السن" نموذج أجنبي، متى سنطبقه؟

تلتقي في ردهات الأمم المتحدة، بنيويورك، بناشطة أجنبية من أعضاء جمعيةGLOBAL ACTION ON AGING
تفتح نقاشًا معها حول فكرة الحركة التي تنتمي إليها، وما الذي تقدمه للمسنين؟ يأتي ردها: إنهم يعيدون الأمل لأصحاب القلوب الكبيرة، ويسعون للتعبئة والضغط والمناصرة تجاه معاناتهم وحقوقهم.
يطول النقاش، وترسم لها صورة لواقع المسنين في بلدك المحتل، فلسطين، وبعض ما تقرأه عن المسنين في الدول الشقيقة، وتنقل لها الفوارق الدينية والاجتماعية والأخلاقية التي تسود العلاقة مع كبار السن، ومن هم في سن الشيخوخة، في السواد الأعظم من الحالات.
تسجل بريدك الإلكتروني في نموذج مناصرة الجمعية، وتبدأ بتلقي النشرات الدورية بلغات أجنبية حول الجمعية، تنصح السيدة الأمريكية بأن يخصصوا قسمًا لترجمة النصوص إلى العربية، ويأتي الرد بالإيجاب.
تقدم الجمعية- الحركة إعلامًا متخصصاً بقضايا المسنين والمتقاعدين والعجزة، لا نجده في إعلامنا العربي.
تنشر" حوارات" نموذجًا لدورية الحركة الإعلامية، ويستغرق ذلك وقتًا طويلا في تنسيق النصوص، بدون تحرير أو تدخل، فلعلها تجد من يعنى بها، ويسعى لمتابعتها.


______________________

تنويه: وقع في الترجمة، ومن المصدر، خلل في الإشارة لبعض أسماء الاشهر الميلادية.

__________________________________________________ ___________


المقالات العربية عن:- حقوق المسنين , صحة المسنين , معاش التقاعد, كبار السن في المناطق الريفية ، النزاعات المسلحة





Elder Rights / حقوق المسنين



المانيا: نحو 38 ألف مسن يدرسون في جامعات ألمانيا 49% منهم نساء «التعلم مدى الحياة» شعار المتقاعدين المفضل منذ نهاية الحرب العالمية (11 يوليو 2006)

ذكرت دائرة الإحصاء المركزية في فيسبادن (جنوب) أن أعدادا متزايدة من المتقاعدين، الذين تجاوزوا 65 عاما، يجلسون جنبا إلى الجنب مع الشباب في قاعات الدرس الخاصة بالجامعات الألمانية التي سجلت في موسم 2005-2006 ارتفاعا قدره 18300 متقاعد دارس عن الموسم السابق. و تمثل نسبة الأجانب الدارسين حاليا في الجامعات والمعاهد الألمانية 8% (3000) من مجموع المتقاعدين الدارسين. وتعتبر الدائرة هذه الظاهرة رغبة من المسنين في تجنب بيوت العجزة. و ذكر معهد حقوق الإنسان أن الأوضاع السائدة في بعض بيوت المسنين والعجزة في ألمانيا منافية لحقوق الإنسان.


مملكة البحرين: الظهراني يؤكد دعم مجلس النواب لاحتياجات المسنين (6 يوليو 2006)


أكد السيد خليفة بن أحمد الظهراني، رئيس مجلس النواب، دعم المجلس لاحتياجات المسنين و جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه صباح امس مجموعة الطلبة المشاركين في الدورة التدريبية (نقطة وصل بين جيل مضى وجيل قادم) والتي تنظمها دار يوكو لرعاية الوالدين . حيث اطلع على مراكز الرعاية الخاصة بهم كما تم خلال المقابلة مناقشة التشريعات المتعلقة بالمسنين وحقوقهم.

المملكة العربية السعودية: مدير المستشفى لـ«الحياة»: التحقيق لم يثبت الاعتداء ... ستيني في بريدة يتهم ممرضاً بمحاولة قتله (9 يونيو2006)


اتهم مريض مسن يرقد في مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة، ممرضه الفيليبيني بمحاولة قتله ليل أول من أمس، مؤكداً أنه حاول «كسر» رقبته. واضطرت إدارة مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة إلى نقل الممرض من قسم العظام والكسور إلى قسم الباطنية. ولكن تدخل إدارة المستشفى السريع حال دون أن يقتاد رجال الأمن الممرض إلى قسم الشرطة.



لبنان: HSBC يكشف نتائج دراسة عن مستقبل التقاعد (8 ماي 2006)


نشر مصرف HSBC نتائج الدراسة العالمية التي تعتبر الأشمل من نوعها حول مواقف الناس حيال الشيخوخة و التقاعد. وتتميز الدراسة الحالية بتغطيتها بلدانا من الشرق الأوسط للمرة الأولى. وتظهر الدراسة أن مواقف الناس تتسم بالإيجابية إلى حد كبير حول التقدم في العمر حيث أنهم ينظرون للتقاعد كفصل جديد تماما في حياتهم أو كفترة إيجابية من الحياة يربطونها بالحرية و السعادة و الرضى.



مملكة البحرين: مؤتمر وطني للسياسات الاجتماعية في البحرين بالتعاون مع "اسكوا" (17 أبريل 2006)


أملت الدكتورة فاطمة بنت محمد البلوشي، وزيرة التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين، أن يمثل المؤتمر الوطني للسياسيات الاجتماعية في البحرين، الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) في 24-25 ابريل فرصة لتدعيم الحوار والشراكة في وضع السياسات الاجتماعية للمملكة. وزارة التنمية الاجتماعية تعكف حالياً على دمج المسنين في المجتمع والحكومة تحرص على تطبيق السياسات الاجتماعية.

مصر: الجنس لدى المسنين هل يتوقف أم يزداد؟ (18 مارس 2006)

تكثر الأقاويل و الموروثات حول موضوع ممارسة الحب في الكبر. فهناك من يظن أن سن اليأس يعني توقف الحياة الجنسية عند المرأة و أن الرجل بعد الأربعين يجب أن يقلل طائعاً من نشاطه الجنسي حتى يحافظ على وجوده في الحياة. إلا أن نتائج الدراسات تدل على أن هناك عناصر يمكن اعتبارها مسؤولة عن نقص أو انتفاء الاستجابة الجنسية، منها رتابة العمل الجنسي و انشغال الفكر بالمشكلات المهنية والاقتصادية والتعب الجسدي والإرهاق العصبي الناتج عن الخوف من عدم إرضاء الشريك لتغير الأحوال الجسمانية والإفراط في تناول الغذاء و المشروبات والعاهات الجسدية أو الخلقية في الرجل أو المرأة. لذا ينصح الخبراء بتغيير الأوضاع الجنسية و إدخال عنصر المفاجآت حتى لا تستقر الرتابة مع الحفاظ على نظام حياة متوازن.

الولايات المتحدة الأمريكية: علماء يستشرفون المستقبل: معدل العمر سيطول 20 عاما.. والتقاعد عند الـ80 (10 مارس 2006)

سيتيح التقدم العلمي إطالة أعمار الناس بصورة كبيرة خلال العقود المقبلة مما سيرفع كثيراً سن التقاعد، هذه هي تكهنات الباحثين. لكن من المتوقع أيضاً أن يثير هذا الوضع مشكلة اقتصادية و اجتماعية عالمية. فقد يكون لارتفاع معدل الحياة إيجابيات بالنسبة للدول التي تعاني من انخفاض معدل المواليد بشرط أن يترافق طول الأعمار مع صحة جيدة.

المملكة العربية السعودية: سجينة الباحة (8 مارس 2006
الأحداث التالية ليست محور قصة لفيلم سينمائي حزين ، إنها قصة حقيقية تبين لنا الإنتهاكات لحقوق الإنسان و لحقوق النساء المسنات على وجه التحديد. كابوس عاشته ليونارا سوميرا مدته 18 عاماً عندما غادرت قريتها في الفيليبين للحصول على فرصة عمل في المملكة بهدف إعالة ابنتها الصغيرة وتوفير مستقبل أكثر أماناً لها، وبعد أن عملت عامين سعيدين لدى رب أسرة سعودي اضطرت إلى الانتقال للعمل مع ابنه في مدينة الباحة بعد أن انتقل الكفيل إلى رحمة الله، وعندها بدأت المأساة. المأساة أنها لم تتسلم أيّ راتب عن عملها و لم تستطع هذه المرأة البالغة من العمر 64 عاماً العودة إلى بلادها لأن الكفيل يتحجج بفقدان جواز سفرها. وبمساعدة من صديقة فيليبينية في الباحة تمكنت ليونارا من الاتصال بسفارة بلادها في الرياض، وبدأت بعدها مهمة تحريرها من «الأسر».


مصر: الشيخوخة الحقيقية لا علاقة لها بكبر السن (01 مارس 2006)



يجب عدم الخلط بين مفهوم الشيخوخة وكبر السن، فالحقيقة أن ليس كل كبار السن يعيشون "شيخوخة". فمظاهر الشيخوخة كتكرار الحديث ذاته عدة مرات ونسيان الأبناء والأهل والبطء في التفكير وضعف عملية الإدراك لها أسباب ترجع إلى تأثر خلايا المخ بسبب الأمراض المزمنة والإحالة للتقاعد وافتقاد شريك الحياة وابتعاد الأبناء عن الأسرة، فيشعر المسن بالنقص ويحاول تعويضه بإضافة ماضيه إلى حاضره. ولاجتناب معاناة الشيخوخة يجب أن يكون للمسن اهتمامات قوية ومتنوعة واستقلال اقتصادي وعلاقات اجتماعية عديدة مع كل الأعمار.

المغرب: في خضم الصراع ... أنظروا إلى المغرب (24 فبراير 2006)


إنه تدفق معاكس، ففي النصف الثاني من القرن العشرين كان الانتقال يحدث من الجنوب إلى الشمال. الآن هناك الكثير من المتقاعدين يأتون من الشمال الصناعي ليستقروا في البلدان النامية في الجنوب. فما تشكله المكسيك للكثير من الأمريكيين أصبح الحال مماثلا بالنسبة للمغرب للكثير من الأوربيين. فالمغرب أرض مضيافة يجد فيها المتقاعدون من الخارج مساكن جميلة و رخيصة و بإمكانهم تأجير عناية طبية و مساعدين في مساكنهم. و الهدف من تشجيع الدولة لهذا النوع من الانتقال هو اجتذاب أشخاص لديهم الكثير إزاء المساهمة مالياً و فكرياً تجاه البلد و من يدري فقد يتولد الحل للرفض الثقافي الذي ولدته سياسة خفض عدد المهاجرين العرب في التشريع الفرنسي.

الرياض: تحذير من تنامي ظاهرة إيذاء كبار السن (6 مارس 2006)

عرفت ظاهرة إيذاء كبار السن تنامياً في المجتمع السعودي. فبالرغم من أنها لا تشكل أرقاماً كبيرة إلا أنها أصبحت تستلزم الدراسة. و أكد الدكتور عبد العزيز الغريب، أستاذ علم الاجتماع، بأن فئة المسنين يجب أن تضاف للائحة الحماية الاجتماعية مع ضرورة سن تشريعات و قوانين لمعاقبة المعتدين.

الولايات المتحدة الأمريكية: عصير العنب مفيد للذاكرة لدى المسنين (6 مارس 2006)
عديدة هي الدراسات التي تفيد بأن استهلاك الخضر و الفواكه يمكن أن يحمي من الأمراض الناتجة عن كبر السن كمرض الزهايمر. هذه الدراسة تقترح بأن عصير العنب الغني بالمواد غير القابلة للتأكسد ربما يفيد الذاكرة لدى المسنين. وقد أجريت الدراسة على فئران بالغة النمو لقياس ذاكرتها على المدى القصير و مهاراتها العصبية بعد استهلاكها لعصير العنب.

الصين: الصين ستبذل جهوداً نشطة لمواجهة مشكلة شيخوخة السكان (23 فبراير 2006)


أصدرت اللجنة الوطنية الصينية للشيخوخة تقريراً بحثياً أكدت فيه أن مشكلة الشيخوخة أحدثت آثاراً عميقة على البلاد اقتصادياً و اجتماعياً و سياسياً. ورغم ذلك فإن البلاد ليست على أهبة الاستعداد لذلك نظامياً أو مالياً أو فكرياً. لذلك دعا الخبراء إلى ضرورة الاسراع في الأعمال التشريعية المتعلقة بالمسنين لتوفير إطار قانوني لرعاية المسنين. وقد شرعت الصين في استغلال موارد الشيخوخة، مثل تشجيع المسنين على العمل والتعامل مع الكفاءات بسياسة تقاعد خاصة و تمديد سن العمل في بعض القطاعات.

مدريد: ألفا شخص تجاوزت أعمارهم المائة عام في إسبانيا (21 فبراير 2006)


احتلت إسبانيا المرتبة الثانية في العالم، بعد اليابان، في تعداد مواطنيها الذين تجاوزوا المائة عام. و أجرت صحيفة "لاراثون" تحقيقاً حول الشيخوخة بمناسبة وصول عدد الذين تجاوزت أعمارهم المائة عام من الإسبان 2000 شخص، حيث تشير الإحصائيات إلى أن عددهم من النساء أكثر منه بين الرجال، كما أن نسبتهم في الأرياف أكثر منها في المدن. رغم أن الباحثين غير متفقين حول أسباب طول العمر إلا أن أن هناك دراسات تشير إلى وجود أسباب وراثية و أسباب أخرى منها مثلا أن هؤلاء الأشخاص يراعون تماما كمية الطعام الذي يتناولونه و يتجنبون أي مادة أو مشروب يضر الجسم.


العالم العربي: سياحة للمسنين ... فقط!!! (18 فبراير 2006)


تعتبر السياحة متعة حقيقية في كل الأعمار. لكن هناك أنواع من الأنشطة السياحية لا يستمتع بها إلا المسنون. و الحكمة من عدم إشراك الشباب في هذا النوع من الرحلات يرجع إلى البطء و الهدوء الذين يرافقان تنظيم هذه الرحلات الخاصة. كما تعتمد سياحة المسنين على المشي و التنزه في مناطق نائية من العالم، شرط أن يكون السياح قادرين على الحركة و المشي. و الإقبال على هذه الرحلات في تزايد مستمر خاصة من الأبناء الذين يقدمونها كهدية لآبائهم المسنين، أو المسنين أنفسهم الذين يرغبون في التجوال حول العالم مع من هم في سنهم لخلق صداقات و مسامرات ليلية حول أحداث الماضي و ذكريات الشباب.

لبنان: مركز المسنين في عين وزين يعاني ظروفاً اقتصادية صعبة (17 فبراير 2006)


يعمل مركز رعاية المسنين في عين وزين تحت إطار المؤسسة الصحية ذات المنفعة العامة بدون غاية الربح، و يدخل المركز ضمن المؤسسة التي تضم مستشفى عين وزين و معهد التمريض. يحتوي المركز على 75 سريراً بينما تحتوي لائحة الانتظار على المئات لأن عدد المسنين في تزايد، ومن هنا كانت الحاجة إلى إنشاء مركز جديد. و قد وضع حجر الأساس لتطوير المركز في سبتمبر 2004 إلا أن العامل المادي هو الذي أخر الانطلاقة الأولى و لكن الجهود متواصلة من أجل تحقيق هذا الهدف.

قطر: إعداد قاعدة بيانات للمسنين (8 فبراير 2006)


بدأت المؤسسة القطرية لرعاية المسنين إعداد قاعدة بيانات عن المسنين وذلك بهدف إعداد البرامج و الأنشطة اللازمة و توفير الخدمات لهذه الفئة و إعداد كوادر وطنية متخصصة في مجال الرعاية الاجتماعية للمسنين.


المغرب: شيخوخة أوروبا تنتقل إلى المغرب(07 فبراير 2006)

تزايدت أعداد المسنين بالمغرب الذين تجاوزوا العقد السادس نتيجة هجرة الشباب إلى أوروبا، و بالتالي أدى ذلك إلى تناقص كبير في المواليد في حين عوض هؤلاء المهاجرون النقص الذي عرفته أوروبا في نسبة المواليد، خصوصا في إسبانيا. وقد عزا خبير سكاني مغربي هذا التحول إلى سياسات الدولة بالمجالين الإقتصادي و الإجتماعي و التي أدت إلى تأخر سن الزواج و دفعت الشباب للهروب خارج البلاد. كنتيجة لهذه الظاهرة عرف هرم السكان المغربي تحولاً جدرياً جعل المغرب من الدول المهددة بشبح الشيخوخة.

كوريا: التعليم المستمر يزدهر في مجتمع الشيخوخة (4 فبراير 2006)
تنظم جامعات كوريا برنامجاً للتعليم المستمر يحضره العديد من المسنين، و من فوائد هذا النظام أنه يقدم محاضرات مفتوحة تركز على الرعاية الصحية للمسنين كما أنه يساعد على تأهيلهم و توسيع هواياتهم كي لا يشعروا بالملل، مما يساعد على تنمية وعيهم بالقضايا المعاصرة للمجتمع و قضايا الصحة مع تقليص إحساسهم بالعزلة.


الإمارات: دراسة خليجية: المسنون في الإمارات يتمتعون بأرقى صور الرعاية (4 فبراير 2006)
أكد تقرير خليجي أصدره المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حول الرعاية الصحية للمسنين على أن المسنين في مجتمع الإمارات يتم رعايتهم و احترامهم في أرقى دور الرعاية لدى أسرهم، ومن النادر جدا أن تجد من يقبل بإيواء أحد أبويه في دور الرعاية و الإيواء. و أوصى التقرير بضرورة الاهتمام باحتياجات المسنين تحاشيا لعزلتهم. كما أكد التقرير على أهمية تدريس طب الشيخوخة في كليات الطب و العمل على إنشاء اختصاصات في هذا المجال و تقديم المشاورة لرعاية المسنين في عيادات خاصة. كما يلخص التقرير مجمل الإنجازات مع رفع توصيات للمصالح المختصة بشأن الرعاية الصحية و الاجتماعية و الثقافية للمسنين.

اليابان: ارتفاع معدل جرائم المسنين في اليابان (06 فبراير 2006)

ارتفع معدل الجرائم التي يرتكبها المسنون في اليابان بصورة حادة خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة. و قد مثل عددهم 10 بالمئة ممن اعتقلوا أو احتجزوا باليابان عام 2005 لارتكاب جرائم غير مخالفات المرور. وهو امر يثير قلق المسؤولين نظرا لارتفاع اعدادهم بصورة سريعة مع انخفاض معدل المواليد وارتفاع متوسط العمر.

المملكة العربية السعودية: رعاية المسنين (يناير 2006)


المقال عبارة عن استعراض لأبرز الملامح المضيئة للخدمات التي تقدمها دور الرعاية الاجتماعية تحت إشراف إدارة رعاية المسنين التي تهتم بالعمل من أجل تحقيق خدمات الرعاية السليمة لفئة المسنين ممن لا يوجد لديهم أقارب يمكن أن يعتنوا بهم، و ذلك وفقا لأحدث الأساليب العلمية. و تتجلى هذه الخدمات في برنامجين: برنامج دور الرعاية الاجتماعية التي تهتم بالمسنين الذين ليس لديهم أقارب و برنامج الاستضافة المؤقتة للمسنين الذي يستضيف المسن من الفترة الصباحية حتى المساء ثم تأتي أسرته لأخذه من الدار حرصاً على بقائه في محيط أسرته الطبيعية.

رومانيا: أكبر الأمهات سنا بالعالم تحتفل بعيد الميلاد الأول لابنتها (17 يناير 2006)
احتفلت امرأة رومانية سنها 67 عاماً بعيد ميلاد ابنتها الأول. و رزقت ادريانا أليسكو بمولودتها أليزا ببوخارست عقب عدة محاولات للتلقيح الإصطناعي من بويضات و حيوانات منوية تبرع بها آخرون. وقد صرحت أليكسو بأن تقدمها في السن لم يؤثر كثيراً على فترة حملها و لا على صحة طفلتها. و قد أثار حمل أليكسو جدلاً في رومانيا و العالم بشأن أخلاقيات أبوة المسنين.

المملكة العربية السعودية: مسنون وأطفال في الحج لا يستطيعون سبيلا يحملون فوق الظهر وعلى الأكتاف (12 يناير 2006)رغم المشقة التي يلاقيها الحاج إلى بيت الله العتيق الإقبال على الحج ما زال في تنام مستمر. و بعض الحجاج لا يكتفي بالحضور لوحده فقط، بل يصطحب معه بعضا من أهله، كالوالدين والزوجة والأولاد، و المشكلة هنا في اصطحاب المسنين او صغار السن، والذين يجدون مشقة كبيرة جداً في التنقل بين المشاعر المقدسة، حيث تقدر المسافة التي يقطعها الحاج بأكثر من 40 كيلومترا. و عمل رحمت، 37 عاما، لمدة ثلاثة أعوام ليوفر المال اللازم لتحقيق أمنية والدته بالحج مرة واحدة قبل موتها. و قد يحمل رحمت والدته على ظهره كلما شعرت بالتعب الشديد، فهي تبلغ من العمر 78 عاما.

الإمارات العربية المتحدة: نادي العزائم بجامعة الشارقة أطلقوا عليه إسم "إمة بلا أمية"، حلم مشروع لتدريس كبار السن (3 يناير 2006)


قررت عضوات نادي العزائم إطلاق مشروع "أمة بلا أمية" مع مطلع السنة الجديدة 2006. المشروع يهدف إلى تدريس اللغة العربية و تقديم نصائح تربوية لكبار السن في دولة الإمارات من أجل تمكينهم من العيش بشكل أفضل. لطيفة محمد القايدي، طالبة بجامعة الشارقة، هي صاحبة فكرة مشروع "أمة بلا أمية". و قد صرحت لطيفة أن المشروع يعتمد على متطوعين، بغض النظر عن مستواهم الدراسي، يقومون بتعليم الحروف الأبجدية باللغة العربية للمسنين و كيفية نطقها و كتابتها. عضوات نادي العزائم يعتقدن أنه إذا تم تبني و تمويل الفكرة من طرف جهات مختصة سيتمكن المسنون في دولة الإمارات و العالم العربي من إستعمال أوقات فراغهم في أشياء تفيدهم.

قطر: مجلس الأسرة يكرم المشاركين باليوم العالمي للمسنين (3 يناير2006)


تحت الرعاية السامية لسمو الشيخة حصة بنت خليفة بن حمد آل ثاني نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة, تم تقديم أمس جوائز تقديرية للأشخاص الذين شاركوا بالإحتفال في اليوم العالمي للمسنين. و قد أفاد السيد عبد الله آل عبد الملك, مديرإدارة خدمات وتقنية المعلومات بالمجلس, أن المجلس خصص رعاية و اهتماما كبيرين لكبار السن, منذ وقت إنشائه, و ذلك بفضل إنشاء إدارة للمسنين بالمجلس ومؤسسة لرعاية كبار السن. بالإضافة إلى البرامج التي يقدمها المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

الولايات المتحدة الأمريكية: النساء المسنات كن ومازلن أكثر ضحايا إعصار كاترينا تضررا (15 دجنبر 2005)


في تغطيتها لإعصار كاترينا، قامت وسائل الإعلام بلفت الانتباه القومي إلى قضايا العرق و الطبقة، إلا أنها أخفقت في الاستدلال على الضحايا الرئيسيين للكارثة ألا و هن النساء المسنات. هذه الفئة تم تجاهلها حتى في أعقاب الكارثة حيث لم يتم التحقيق في المشاكل الفريدة التي يعانون منها و فيما إذا كانوا يحنون إلى بيوتهم و هل يعانون من الوحدة أو التوتر الناجم عن الصدمة. و في خضم كل هذا حاولت ميزانية بوش تخفيض المبالغ المخصصة للرعاية الطبية للمحتاجين حتى فيما كان المسنون المتعبون و المصدومون يعودون إلى نيو أورليانز. هذه هي النقط الرئيسية التي تطرقت لها مارغريث مورغانروث غوليت في هذا المقال.

دبي: الشيخوخة تختلف من شعب لآخر (26 نونبر2005)

تختلف الشيخوخة من شعب لآخر حسب جنسه أو بيئته أو غير تلك من العوامل التي تؤثر في حياة الانسان. حيث يرجع طول الأعمار الذي يصيب كبار السن في الصين و اليابان مثلاً إلى طريقة الغذاء و الغذاء الذي يتناوله الشخص. و إن كانت نظرية التمثيل الغذائي هي الأكثر قبولاً، فإن الشيخوخة و أسبابها ماتزال كلها في طور النظريات.


قطر: 18 ألف مسن في الدولة وفقاً لآخر اخصائية (20 نونبر 2005)

أعلن السيد يوسف المفتاح، المدير العام للمؤسسة القطرية لرعاية المسنين، أن بنايات المؤسسة في حاجة إلى إصلاحات قد تستغرق مدة 10 أشهر. لذلك، يتعذر على المؤسسة إستقبال أفواج جديدة من المسنين خلال فترة الإصلاحات. كما وضح السيد المفتاح أن عدد كبار السن بدولة قطر وصل إلى 18000 مسن و مسنة إعتمادا على آخر إحصائيات للمسنين. و أشار السيد المفتاح،أيضا، إلى أن دور المؤسسة ينحصر في توفير مأوى للمسنين الذين يصعب على اقربائهم الإهتمام بهم نظرا لظروفهم المادية أو الإجتماعية و لا يتجلى في تشجيع هؤلاء على التخلي عن ذويهم.

اليابان: القوة العاملة تسير نحو الشيخوخة (14 نونبر 2005)

وفقا لوزارة الصحة و العمل و الخدمة الاجتماعية وصلت أعداد اليابانيين الذين تجاوزوا المائة إلى أرقام قياسية. و يرجع هذا إلى عاملي التغذية الصحية و الرعاية الاجتماعية. إلا أن هذه النسب أصبحت تدعو للقلق نظراً لمصاحبتها انخفاضاً حاداً في معدل الخصوبة مما سيتسبب في عواقب وخيمة على النشاط الاقتصادي و مصاريف الضمان الاجتماعي. كما أن الأجيال الشابة ستجد نفسها مضطرة لرعاية أعداد متزايدة من كبار السن. وقد اتخذت الحكومة إجراءات هادفة للتصدي لهذه الظاهرة من جملتها تشجيع العاملين على تأخير إحالتهم على التقاعد و إدخال المزيد من النساء و الأجانب إلى صفوف القوة العاملة.


الإمارات العربية المتحدة :لمسة إنسانية تسعد الكبار في الإمارات: فريق جلساء المسنين بالهلال الأحمر يستقطب أعدادا من المتطوعين(8 نونبر 2005)

تولي جمعية الهلال الأحمر في الإمارات العربية المتحدة الإهتمام والرعاية بكبار السن الذين يعيشون في دور العجزة. حيث تعتمد هذه الجمعية على متطوعين أكفاء يتولون مهمة الإستعلام عن المسنين و دعمهم ماديا و معنويا و صحيا. لحسن حظ المسنين أن هؤلاء المتطوعين يستمتعون بتقديم يد المساعدة لقاطني دور العجزة ويسعون إلى إكتساب مهارات تجعلهم يساهمون في رعاية المسنين بشكل افضل.

تونس: الدعوة لتأسيس اتحاد عربي للعناية بالمسنين بإشراف الجامعة العربية (10 أكتوبر2005)


شاركت المؤسسة القطرية لرعاية المسنين في ورشة عمل تحت عنوان الرعاية المتكاملة لكبار السن والتي عقدت بالعاصمة التونسية خلال الفترة 27-29شتنبر الجاري .وقد حضرت عدة دول عربية هذا اللقاء حيث تمت مناقشة مواضيع مختلفة متعلقة بالرعاية والخدمات المؤسسية المقدمة لكبار السن.كما حددت الدول المشاركة إحتياجات المسنين الإجتماعية منها و الصحية و تبادلت خبراتها في مجال تطويرهذه الإحتياجات. وقد أثمر هذا اللقاء عن إتفاقيات بين الدول العربية المشاركة تسعى إلى النهوض بمجال رعاية المسنين في كافة الميادين.



المملكة العربية السعودية: أول موقع عربي مختص بشؤون المسنين(20 يونيو 2005)


مسنين دوت نت هو موقع جديد و فريد من نوعه، يتناول مواضيع خاصة بكبار السن في العالم العربي. السيد أحمد عيسى حسنين الذي يبلغ من العمر 36 سنة هو مخترع هذا الموقع. ويمتلك السيد حسنين خبرة واسعة في مجال رعاية المسنين حيث عمل لمدة 13 عاما بدار للعجزة بمدينة الدمام. و هو يعتقد أن الأشخاص و المؤسسات التي تهتم بشؤون المسنين هي الفئة التي ستستفيد أكثر من خدمات الموقع بحكم درايتها بكيفية استعمال التكنولوجيا الحديثة. هذه الفئة في حاجة ماسة إلى معلومات حول كبار السن و كيفية معاملتهم و احترام حقوقهم. لكن للأسف، هذا المشروع لم يلقى الدعم الذي يستحقه من الجهات الحكومية رغم أن مشروع السيد حسنين يعتبر فكرة تستحق كل التشجيع و التمويل الذي تلقام مثيلاتها في الدول المتقدمة.

القبض على 3 مجرمين لسرقة مسنين لا يعرفون استخدام الصراف الآلي.

القت شرطة حائل القبض على 3 من المجرمين من جنسيات شرق اسيوية متورطين في الاحتيال على بعض المواطنين من كبار السن الذين لا يجيدون التعامل مع أجهزة الصرف الآلي.

مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان تنظم نشاط "الأبواب المفتوحة" لمسنّي "العمر الثالث
"
نظم نادي العمر المديد التابع لمؤسسة الرعاية الاجتماعية في لبنان نشاطا ترفيهيا تحت عنوان "الامس اشراقة الغد ـ الابواب المفتوحة" ويهدف النشاط الى تسليط الضوء على الخدمات والنشاطات التي يقيمها النادي، والتي يستفيد منها المنتسب اليه او المقيم فيه.

العثور على جثة مواطن مسن داخل أحد المستودعات المخالفة بالطائف,
الطائف- السعودية:
عثرت الجهات الأمنية بمحافظة الطائف على جثة لمواطن سعودي 65 عاماً إثر تلقيها بلاغاً من أحد المجاورين يفيد بروائح كريهة من أحد المستودعات الواقعة بعمائر خلف جماح بحراج الزل بحي شبرا.... يتبع.

مسن يصيب ابنه بطلق ناري نتيجة خلاف عائلي:-
اقدم مسن على اطلاق النار على ابنه بعد مشاده كلاميه ومن ثم إلى عراك بالايدي...


مسنون وشباب "مشردون" يعيشون في حديقة عامة وسط الرياض
اتخذ عدد من المواطنين من حديقة عامة في مدينة الرياض سكنا لهم، يقضون فيها أيامهم ولياليهم، لا يملكون من حطام الدنيا سوى ملابس رثة لا تكاد تستر أجسامهم، ويقتاتون بما تجود به نفوس المحسنين الذين يرتادون الحديقة. وتتراوح أعمارهم ما بين 25 و58 عاما ،ً يفترشون أرض الحديقة ويطلبون المساعدة من المارة ومن أصحاب السيارات، أثناء توقفهم للإشارات الضوئية المجاورة للحديقة.

تتعرض للاغتصاب .. في الثمانين

زعمت عجوز مغربية تتجاوز الثمانين من العمر أنها تعرضت لجريمة اغتصاب ووجهت الاتهام الى مستشار بلدي بارتكابها.

نفذه مركز شرطة الراشدية، برنامج «وبالوالدين احساناً» أفضل تجربة إدارية للعام الماضي
تم تنفيذ مشروع (وبالوالدين احسانا) من قبل شرطة الراشديه (دبي) , و الذي يعد من المشاريع التي تهتم برعاية كبار السن الذين ليس لديهم أبناء أو أسرة ترعاهم أو أي جهة توفر لهم المسكن اللائق والاحتياجات المعيشية اليومية. وتم ذلك بنركيب أجهزة انذار في منازل بعض المسنين الذين لا يستطيعون استخدام الهاتف في الوقت الذي يكونون بأمس الحاجه لإجراء اتصال عاجل. ولم يقتصر ذلك على جنسيه معينه وانما مجانا لجميع المسنين مستحقي هذه الخدمه.

أكبر معمر بالعالم من تونس

يعيش أكبر معمر فى العالم بتونسو, بعد الاعلان فى اسبانيا عن وفاة من كان يعتقد انه اكبر مسن فى العالم.

التاكسي» خدمة جديدة للحجاج كبار السن

يبدأ في شهرسبتمبر المقبل تقديم خدمة جديدة لكبار السن والمعاقين الذين يقصدون الحرم الشريف بمكة المكرمة وذلك من خلال مركبات جديدة تغطي الحرم الشريف, وبذلك يستطيع كبار السن الان تادية الفرائض اليوميه بسهوله.

السعودية: المسنون العرب.. قصصهم متشابهة ومعاناتهم مشتركة (17 ابريل 2005)

شهدت المجتمعات العربية خلال النصف قرن الاخير جملة من المتغيرات والتطورات أثرت بشكل كبير على العلاقات بين السكان ونمط حياتهم. فقد انتقلت الاسرة العربية من اسرة ممتدة يقطن فيها الابن الحديث الزواج مع والديه، مكونا بذلك اسرة كبيرة تتعايش في بيت واحد، الى اسرة نووية تتشكل من الأب والأم والأبناء مع انتقال هؤلاء الاخيرين الى بيت مستقل بعد زواجهم ذكورا كانوا او اناثا. غير ان هذا الإنتقال لم تصاحبه الاستجابة للمتطلبات الحديثة، ومنها الاعتناء بالآباء والاهتمام بهم بشكل يحول دون اهمالهم وبقائهم وحيدين بعد زواج الابناء وتقاعدهم عن العمل.
هذا المقال يحاول رصد واقع المسنين في المجتمع العربي و استكشاف الأدوار البديلة التي أوجدوها لتعويض، ادوارهم السابقة في تربية الابناء والعمل. يتطرق المقال أيضا لكيفية تعامل المجتمع مع مسنيه و ما إذا كان هذا التعامل هو الذي يكرس تهميش طاقاتهم و تجاربهم التي يمكن أن يستفيد منها غيرهم. كما تطرح كاتبتا المقال سؤالا حول دور الإعلام للتعريف بهذا الواقع و المساهمة في البحث عن حلول واقعية.

قطر: الملتقى العربي الثالث لشؤون المسنين (2004)

الملتقى يعد فرصة لطرح القضايا التي تهم المسنين على جميع المستويات، بهدف تحسين أوضاعهم ومنحهم المزيد من الفرص. طرح المؤتمرمسائل عديدة بشأن المسنين من بينهم اعتبارالمسن بإنتاجيته وبمشاركته في خطط التنمية الشاملة. وثيقة مدريد، مدى تطبيقها في البلاد العربية، تشكل ورقة عمل مفيدة استند عليها المؤتمر. ومن أهم التوصيات نجد العمل على استثمار طاقات المسنين في خدمة المجتمع.



لبنان: المنتدى الإقليمي العربي للسكان (2004)


عقد المنتدى الإقليمي العربي للسكان في بيروت في الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر 2004 واشترك في المنتدى اللجنة الإقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وجامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان. و يتضمن التقريرالنهائي خلاصة بأهم البحوث و التقارير التي نوقشت في المنتدى والتوصيات التي خلص إليها. و من بين القضايا السكانية المطروحة نجد مسألة التحول الديمغرافي. و من المنظور الإجتماعي-الإقتصادي و الإنمائي ستتسم العقود المقبلة بارتفاع نسبة السكان الذين هم في سن العمل، وهذا سيتيح فرصاً لسياسات تتسم بالاستثمار في التنمية البشرية وبالاقتصاد، بحيث تؤدّي إلى ارتفاع العائدات في وقت يضم السكان أعداداً متزايدة من المسنين الذين يحتاجون إلى ضمان اجتماعي ومعاشات تقاعدية ورعاية صحية.











Elders' Health / صحة المسنين



مصر: بحث: القلق و الإكتئاب لدى المسنين الذين يعيشون بمفردهم (2006)
(البحث بالإنجليزية)
قامت الدكتورة تماضر طه عبد الرحمن محمد، وهي مدرسة طب و صحة المسنين بجامعة عين شمس في القاهرة، ببحث عنوانه "القلق و الإكتئاب لدى المسنين الذين يعيشون بمفردهم". ويتمثل هدف هذا البحث في تقدير نسبة المسنين الذين يعانون من القلق و الإكتئاب. فتقارن الدكتورة بين مجموعتين مختلفتين من المسنين. المسنين الذين يعيشون بمفردهم في منازلهم ويذهبون إلى نوادي المسنين لتطور حياتهم الإجتماعية (المجموعة الأولى) و هؤلاء الذين يعيشون في دور المسنين (المجموعة الثانية). وقد شارك في البحث 164 مسن من نوادي المسنين و 168 مسن يعيشون في دور المسنين. فتوصلت الدكتورة تماضر طه عبد الرحمن محمد إلى هذه الخلاصة: 34.1% من المسنين الذين يعيشون بمفردهم و يذهبون للنوادي يعانون من القلق والإكتئاب مقابل 57.1% لدى المجموعة الثانية. و تعطي الدكتورة نسبة المسنين الذين يعانون من الإكتئاب أو القلق في إحدى مجموعة.

الولايات المتحدة: كبار السن عرضة أكثر للتأثر بموجات الحر الشديد (10 أغسطس 2006)

صدرت في عدد أغسطس من مجلة «مراجعات الصحة البيئية» دراسة كبيرة للباحثين من كلية الطب بجامعة هارفارد، تناولت مراجعة أسباب وفيات ما يُقارب ثمانية ملايين شخص في خمسين مدينة بالولايات المتحدة ما بين عامي 1989 و2000. وتعد هذه الدراسة الأكبر حتى اليوم حول احتمالات الوفاة في الحر الشديد. وأظهرت النتائج أن على العاملين في الحقل الصحي إعطاء مزيد من الاهتمام الطبي بكبار السن ومرضى السكري، أثناء الأيام الشديدة الحرارة. و من جانب آخر، تشير العديد من المصادر الى أن عدد الوفيات نتيجة موجات الحر فيما بين عام 1979 وعام 1999، يفوق الوفيات الناجمة عن العواصف وصواعق البرق والفيضانات والزلازل مجتمعة.

العالم: تأكيدات على تناول المسنين ما لا يقل عن 2.5 لتر من المياه يوميا (5 أغسطس 2006)

حذر تقرير طبي تشيكي حديث من أن نقص السوائل في الجسم، لا سيما لدى المسنين يمكن له أن يهدد حياتهم بشكل خطير، مشيرا إلى أن تدفق الدم بشكل سيئ يؤدي عند المسنين إلى فقدان المقدرة على التوجه والتعرف على المكان الذي يوجدون فيه ولهذا يتوجب على المسنين، لا سيما في مثل هذه الأيام الحارة من العام، أن يتابعوا بدقة وحرص مسألة تناولهم الماء وغيره من السوائل بشكل كاف.

المملكة العربية السعودية: العيادات الطبية تشهد تزايدا في أعداد الشباب المصابين بـ«البروستاتا» بعد أن كان المرض لا يصيب سوى كبار السن (4 أغسطس 2006)


شهدت أقسام الامراض التناسلية في المستشفيات السعودية، تزايدا في اعداد الشباب المصابين باحتقان البروستاتا بعد أن كان الأمر يقتصر في السابق على الرجال فوق سن الأربعين. ويعرف الدكتور أحمد علام الاحتقان بقوله أنه «مدخل إلى الإصابة بالتهاب البروستاتا، لأنه حينها ستكون البروستاتا تربة خصبة لاستقبال ونمو الجراثيم». ومن الشائع إصابة كبار السن بتضخم البروستاتا، وذلك كما يعلل الدكتور حسن فارسي، الذي يعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي، «لا توجد أسباب تؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض، ولذلك لا توجد طرق تؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة به، وهو يعتبر جزءا من علامات تقدم السن».


ألمانيا: مسن ألماني يقفز من الطابق السادس.. خلاصا من الحر(29 يوليو 2006)
لم يتحمل رجل مسن، يبلغ من العمر 80 عاما، حرارة الجو التي تجتاح ألمانيا هذه الأيام فقرر وضع حد لحياته. ففتح باب البلكونة في غرفته بدار رعاية المسنين ثم قفز من الطابق السادس إلى الأرض. و قد أغلق التحقيق في سبب انتحار الرجل المسن لعدم وجود شك في سبب إقدامه على الموت. إذ قبل انتحاره، كتب الرجل رسالة إلى ابنه ورسالة أخرى إلى إدارة دار رعاية المسنين، وقال فيهما إنه ما عاد يتحمل هذا الحر القاتل لذلك قرر الانتحار. و هناك إحصائية لوزارة الصحة تقول فيها أن ثلثي المسنين في دور الرعاية يعانون من قلة التغذية ونقص السوائل.

كندا: برامج المساعدات الغذائية تحسن التغذية لدى كبار السن (26 يوليو 2006)

أظهرت دراسة أجرتها الدكتورة هيذر كيلر من جامعة جولف في اونتاريو بكندا، ان برامج المساعدات الغذائية قد تساعد في حماية كبار السن من سوء التغذية. وأشارت نتائج الدراسة الى انه يجب تشجيع كبار السن المعرضين لمخاطر الاصابة بسوء التغذية على الاشتراك في هذه البرامج. وأظهرت الدراسة، التي نشرت في دورية الجمعية الامريكية للتغذية، ان المشاركين في برامج الوجبات الساخنة اظهروا تحسنا أو على الاقل لم تتدهور حالتهم.

العالم: ضعف الرؤية الليلية وشيخوخة البصر (13 يوليو 2006)
يحدث ضعف الرؤية بالليل نتيجةُ لتغيراتِ عديدة تحدث في العين، إما في البؤبؤ، أو العدسة أو الشبكيّة. إنّ المثالَ الرئيسي لمشاكل العينِ الخطيرة المتعلقة بالعُمر انحطاط وضمور الماكيولا، وهو مرض يصيب شبكية العين ويُسبب «العمى القانونيِ» بين الناسِ بعد عُمر55 في العالمِ المتطور. وقد وَجدَ الباحثونُ أن عدداً منْ السائقين الأكبر سنّاً يَتخلّونَ عن القيادة ليلاً. و ثبت أن إعطاء مركبات فيتامين أيه تساعد في مُعَالَجَة حالة العمى الليلي عند الناس الذين يعانون من نقص فيتامين أيه الغذائي، وهي مشكلة شائعة في العديد منْ أجزاء العالمِ النامي. طبقاً للدّكتور غريغوري جاكسن، باحث بجامعةِ ألاباما، أكل وجبات عامّة جيدة تكون غنيةً بالخضورات أفضل من الاعتماد على نوعيات خاصة من الفيتامينات.

الولايات المتحدة: أميركية في التاسعة والخمسين رُزقت بتوأمين ... الإنجاب في الشيخوخة «يطيل العمر»... ويصيب المولود بضغط الدم! (6 يوليو 2006)

حطمت الأميركية لورين كوهن (59 عاماً) الرقم القياسي السابق، لتصبح «السيدة الأولى» التي تنجب توأمين في هذا العمر المتقدم. ولم تلد الاميركية بسهولة وفقدت ما يصل الى نصف دمها تقريباً ما استدعى تعويضها اثناء الولادة بعدما تعرضت اثناء الحمل الى ازمتين صحيتين كبيرتين دفع طبيبها الى ادخالها المستشفى منذ آذار (مارس) الماضي. ومنذ بداية الثمانينات ومع تطور عمليات التلقيح الاصطناعي ارتفعت نسبة النساء اللواتي ينجبن في أعمار متقدمة. و تبين لفريق من الباحثين الفنلنديين ان انجاب المرأة في مرحلة متقدمة من حياتها يطيل عمرها.

العالم: أدوية السرطان توقف ضعف البصر لدى المسنين (17 يونيو 2006)

اكد خبراء المانيون متخصصون في طب العيون ان المستحضرات الطبية التي يتناولها الاشخاص المصابون بالسرطان تعمل على وقف ضعف النظر والعمى الناجم عن الشيخوخة. في السابق لم يكن من الممكن مكافحة تورمات الشبكية الا عبر استخدام اشعة الليزر او استخدام مادة الكورتيزون في حين اصبح من الممكن الآن مكافحة التورمات ووقف العمى لدى المسنين عبر تناول الأدوية المضادة للسرطان مثل دواء (افاستين).


الولايات المتحدة: أميركية: دور المسنين المسلمين تواجه مشكلة التوافق بين التعاليم الدينية وواقع الحياة (14 يونيو 2006)
(المقال بالإنجليزية)


حسين والجي مؤسس رابطة الجالية الشيعية المتزايدة في اميركا يعد خطة لإنشاء مركز لإقامة المسنين في بروكلين بارك وهي احدى ضواحي مينيابوليس. المناقشات حول ديار المسنين تتردد في تجمعات المسلمين المقيمين في اميركا حيث تحاول العديد من الاسرالتوافق بين التعاليم الدينية حول رعاية الاباء والأمهات، مع واقع الحياة المعاصرة لحياتهم الاميركية. زهراء شودينا ، 75 سنة، تعيش في دار رعاية المسنين و هي المسلمة الوحيدة في الجناح الذي تقيم فيه. وتقول زهراء انه ستكون اكثر ارتياحا لو كانت تعيش في مكان بها اناس تربطها بهم علاقة دينية.

كندا: قلق كبار السن .. لا يلقى العناية الطبية (1 يونيو 2006)

ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للرابطة الأميركية للأمراض النفسية الذي عقد فيما بين العشرين والخامس والعشرين من شهر مايو بمدينة تورنتو الكندية، أثار الباحثون من كلية الطب بجامعة بتسبيرغ الأميركية موضوع معاناة كبار السن من القلق النفسي. ودلت المراجعات للأبحاث في مجال الطب النفسي للمتقدمين في العمر أن القلق يمثل ربما أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا لديهم، حيث ان الإحصاءات تشير إلى أن واحداً بين كل عشرة أشخاص ممن تجاوزوا الستين من العمر يعاني منه، وأن حوالي7% منهم يعانون تحديداً من اضطراب
القلق العام.

العالم: 3 «استراتيجيات» غذائية لإطالة العمر (25 أيار2006)

كان العمر الوسطي للإنسان في نهاية القرن التاسع عشر يدور في فلك 41 عاماً للرجل، في مقابل 43 سنة للمرأة، أما اليوم فإن متوسط عمر الفرد يبلغ عند الرجل 74 عاماً والمرأة 78 عاماً، أي ان عمر الإنسان ارتفع من 30 الى 35 سنة خلال قرن ونيف من الزمن. على كل من يرغب في إطالة عمره أن يأكل في شكل أقل و أن يأكل ما يلزمه فقط من دون زيادة ولا نقصان بحيث يبقى وزنه في المجال المثالي و على الإنسان أن يحمي جسمه من الجذور الكيماوية الحرة.

العالم: مركب نباتي يساعد النساء عقب انقطاع الطمث (20 أيار 2006)

أفادت دراسة طبية بأن مركبات شبيهة بهرمون الأستروجين اشتقت من النباتات تحسن مستوى الحدة العقلية والحالة المزاجية بالنسبة للنساء من كبار السن عقب اتقطاع الطمث. وقام باحثون من جامعة لاسبيانزا في إيطاليا بتقدير مستوى الإدراك والحالة المزاجية لدى 78 امرأة عقب انقطاع الطمث لديهن. وعندما سئلن عن العلاج الذي يفضلنه أعربت 49 امرأة عن تفضيل أقراص الأستروجين النباتي الأصل وأعربت تسع منهن عن تفضيل العقار الزائف، فيما لم تعرب 18 منهن عن أية ميول تفضيلية.

العالم: شيخوخة السمع.. علامة طبيعية لتقدم العمر(11 أيار 2006)


يتعرض العديد من الناس في مرحلة من مراحل العمر لحالة طبيعية من ضعف القدرة على السمع، تعرف عادة بـ «شيخوخة السمع» وتحدث مع تقدم السن. تقريباً أكثر من نصف البالغين ما بعد الستين من العمر يعانون من فقدان حدة السمع. لماذا يعاني الناس من نقص حدة السمع مع تقدم السن؟ و ما هي علامات فقدان حدة السمع؟ وما الذي يمكن عمله إذا أحس الواحد منا بفقدان في حدة سمعه؟ وما هي المساعدات التي يمكن أن تقدم له عند فقدان حدة السمع؟ الدكتورة أريج المنصوري توضح أن هناك أجهزة يمكن الاستفادة منها خاصة بضعف السمع.

زيورخ: تجارب ناجحة للقاح سويسري ضد الزهايمر (3 ماي 2006)

أعلنت جامعة زيورخ عن اكتشاف أحد باحثيها لقاحا من شأنه عرقلة ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة وضعف الذاكرة أو ما يعرف بالزهايمر. ويعتمد هذا اللقاح الجديد على تقليص تراكم البروتين المتسبب في هذا المرض و المعروف باسم "بيتا أملويد". وتعتمد آلية عمل هذا اللقاح الجديد على استخدام أول 15 حمضاً أمينياً في السلسلة التي يتكون منها البروتين المسبب للمرض. ويقوم هذا المركب الجديد بالهجوم على طبقات البروتين المترسبة في الخلايا العصبية أو حولها، كما يقوم بتفكيكها و بالتالي منع حدوث الزهايمر. ويعطى العقار الجديد على شكل قطرات في الأنف مما يجعل خلايا المخ تحافظ على قابليتها للمقاومة و على مراكز الذاكرة و التعلم و الاكتساب.

العالم: شيخوخة المجتمعات .. التحدي المقبل للعالم: مليارا مسن بحلول 2050.. ومتوسط العمر في الدول المتقدمة سيفوق 100 عام (27 أبريل 2006)

تعيش فريدا غيبسون بمفردها وتتسوق وتطهو بنفسها رغم انها ستكمل عامها الرابع والتسعين بعد ستة اشهر. وباستثناء ضعف بصرها وفقدان الذاكرة من حين لآخر، فإنها تشعر أنها بصحة جيدة، وتقول مبتسمة «ان طبيبي يقول انني ربما سأكمل مائة عام». ومع ارتفاع الاعمار على مستوى العالم، يتوقع ان تتضاعف كل عشرين عاما حالات الاصابة بمرض الزهايمر، وهو السبب الرئيسي لفقدان كبار السن قدراتهم العقلية، وقد تصل لاكثر من 81 مليونا بحلول عام 2040.

الجزائر: رئيسة الجمعية الوطنية للشيخوخة المسعفة لـ''الخبر" تنامٍ غير مسبوق للمسنين في ديار العجزة (25 مارس 2006)

لاحظت سعاد شيخي في تصريح لـ''الخبر'' أن أول إشكال يُطرح في هذا المجال هو العدد المتنامي للمسنين الذين يحوَّلون لهذه المراكز من قبل أبنائهم وأفراد من عائلاتهم· أما الإشكال الثاني فيتمثل في عدم التمييز أو التفريق بين المصابين بأمراض نفسية و عقلية وباقي المسنين· إذ يوضع الجميع في ديار العجزة أو الشيخوخة في وقت تفتقد الرعاية الطبية الضرورية والمتابعة في ذات السياق. و أشارت مسؤولة الجمعية أن '' عرف المجتمع الجزائري تحولات رهيبة؛ إذ نسجل أسبوعيا العديد من حالات تسليم المسنين لديار العجزة من قبل أبنائهم··".

الولايات المتحدة الأمريكية: الأدوية المسكنة قد تساعد في علاج عته الشيخوخة (8 مارس 2006)

رجحت دراسة أجريت مؤخراً في كلية طب جامعة سان لويس بميزوري أن الأدوية المسكنة للآلام التي تحتوي على مركب الأستامينوفين لها القدرة على علاج مرض عته الشيخوخة في كبار السن. و أشارت الدراسة إلى قدرة مركب الأستامينوفين على مساعدة المرضى من كبار السن على أن يصبحوا أكثر نشاطاً و فاعلية في المجتمع.

العالم: أسلوب الحياة يؤثر على صحة المخ (3 مارس 2006)

هناك أدلة متزايدة على أن أسلوب الحياة المفيد للقلب يفيد المخ أيضاً في حالات المسنين، حيث يبدو أن العوامل التي تؤثر على صحة القلب مثل ارتفاع ضغط الدم و داء السكري و ممارسة التدريبات لها تأثير أيضاً على الوظائف المعرفية و لهذا فإن العوامل التي تتعلق بأسلوب الحياة و التي يمكن التحكم فيها كالتدريبات و الأنشطة الذهنية و الاجتماعية يمكن أن تحد من خطر التدهور المعرفي.

المملكة السعودية: نصف المسنين يعانون من اضطرابات النوم (2 مارس 2006)

اضطرابات النوم هي إحدى أكثر المشاكل شيوعاً عند كبار السن. و قد يرجع السبب إلى الأمراض العضوية التي تؤثر على النوم بصورة مباشرة أو غير مباشرة. كما أن الاكتئاب هو أحد الأسباب الرئيسية للأرق. إلا أن سبب تغير النوم عند الكبر فيرجع إلى نقص في إفراز الميلاتونين -وهو هرمون النوم-، مما يؤدي إلى خلل فيما يسمى بالساعة الحيوية. كما أن الغفوات القصيرة و المتكررة خلال النهار قد تسبب الأرق بالليل.

اليابان: الشاي الأخضر يقلل تدهور إدراك المسنين (26 فبراير 2006)

أفادت دراسة طبية أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام قد تقل نسبة احتمال إصابتهم بتدهور في الإدراك، و تعتمد هذه النتائج على أدلة من تجارب معملية أظهرت أن عناصر معينة في الشاي الأخضر ربما تحمي خلايا المخ من عمليات التلف التي تصاحب حالات مثل مرض الزهايمر و الشلل الرعاش.

الولايات المتحدة الأمريكية: توسيع التأمين الصحي ليشمل البدناء (23 فبراير 2006)

أصبح الآن بإمكان الأمريكيين المعاقين و كبار السن الذين يعانون من السمنة أن يقوموا بعمليات جراحية لخفض الوزن ضمن برنامج التأمين الصحي "ميديكير". إلا أن المرضى المستفيدين يجب أن يخضعوا لمجموعة من الشروط من بينها أن يكونوا قد فشلوا في إنقاص أوزانهم بطرق أخرى.

جدة: الضمور البقعي في العين يرتبط بتقدم العمر ( 19 فبراير 2006)

الضمور البقعي هو أحد أمراض العين المزمنة الذي يرتبط بتقدم العمر، كما أنه أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر الشديد لمن هم في عمر الستين فما فوق. و قد يكون للضمور البقعي تأثير على حدة الإبصار المركزي و الذي نحتاجه في نشاطات كالقراءة و قيادة السيارة و رؤية الساعة و التعرف على الوجوه. و في حالات متقدمة يتسبب في فقدان البصر. و يعتبر التدخين أحد المخاطر المساعدة على تطور الضمور و كذلك الوراثة و النظام الغذائي غير المتوازن. و يمكن تفادي الضمور البقعي بتبني أساليب الرعاية الصحية الخاصة و زيارة طبيب العيون بانتظام.


العالم: فوائد مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) لعظام المسنات محدودة (20 فبراير 2006)

يوصي الكثير من الأطباء النساء المسنات بتناول ما يعادل 1200 ملغ يومياً من الكالسيوم و نحو 400 – 600 وحدة دولية من فيتامين (د) للمحافظة على صحة عظامهن. و تلجأ العديد من المسنات إلى مكملات الكالسيوم و الفيتامين (د) كبديل عن الكالسيوم و الفيتامين الموجود في الغذاء. إلا أن النتائج المنشورة في العدد الأخير من مجلة "نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين" أظهرت بأن نسبة الوقاية من مخاطر حدوث كسور جد محدودة كما أنها تزيد مخاطر تكوين حصوات الكلى.

السعودية: الأسباب الحقيقية لم تعرف بعد...تضخم البروستات يتزايد مع تقدم العمر (17 فبراير 2006)

يعتبر البروستات عضواً مهماً في جسم الإنسان، فهو الذي يعمل على انتظام العملية التناسلية بصورة طبيعية و فاعلة. و في بعض الأحيان تتجمع بعض الخلايا العقدية المركبة في مجرى البول و تنمو حولها لاحقاً أنسجة غددية يتزايد حجمها خلال عدة سنوات مؤدية إلى حدوث تضخم في البروستات الحميد و قد أثبتت الدراسات التي أجريت في العالم أن معظم الذكور من المحتمل أن تتكون لديهم هذه الظاهرة و ذلك مع تقدمهم في السن إلا أنه لم يتم حتى الآن تحديد الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة.

مملكة البحرين: انطلاق الحملة الثالثة لطب الاسنان بدار يوكو لكبار السن (15 فبراير 2006)

نظمت خدمات صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة الحملة الوطنية الثالثة لصحة الفم والأسنان موجهة لفئة كبار السن، وذلك مواكبة للمؤتمر البحريني البريطاني الذي انعقد خلال الفترة من 21 - 22 فبرايرالماضي، متزامنة مع افتتاح أول عيادة أسنان لكبار السن في مركز بنك البحرين الوطني بالدير. وذلك بهدف نشر الوعي لدى المسنين عن أهمية العناية بصحة الفم والأسنان وعلاقتها بالصحة العامة للمسن.

الإمارات: تكسر العظام لدى المسنات أكثر لدى المصابات بالسكري (11 فبراير 2006)

أثبتت دراسة أصدرها علماء جامعة بيتسبرغ بأن النساء من كبار السن و اللواتي يعانين من النوع الأول من مرض السكري تزداد نسبة خطورة إصابتهن بتكسر العظام، مقارنة مع اللواتي لا يعانين من مرض السكري. و هذا يعزى إلى انخفاض نسبة كثافة معادن العظام في سن مبكرة لدى النساء المصابات بالنوع الأول من مرض السكري.



القاهرة: تلوين الزجاج يحسن من حالة المسنات النفسية (6 فبراير 2006
)
أكدت دراسة بكلية التربية الفنية أن أنشطة الفن التشكيلي من رسم‏,‏ وأشغال فنية مثل تلوين الزجاج‏,‏ وتنسيق الزهور‏,‏ ووضع براويز للصورمن خامات بسيطة‏,‏ وغير ذلك‏,‏ تحسن من الحالة النفسية لدى المسنات.


العالم العربي: تمرينات لعلاج سلس البول (4 فبراير 2006)

يعاني الكثير من المسنين من مشاكل سلس البول أو عدم التحكم الكامل في البول و انفلاته مع الكحة أو العطس أو رفع الأشياء الثقيلة أو الضحك أو تغيير الأوضاع. و قد يكون لهذه المشكلة أثر نفسي سيء لأن الشخص المسن يشعر بأنه غير متحكم في جسده. يقدم المقال بعض التمارين التي تساعد على تقوية عضلات أرضية الحوض لتنشيط عملها و مساعدتها لتصبح مرنة و قوية حتى تتمكن من التحكم في خروج أو حبس البول.

العالم العربي: الشيخوخة و مشاكل المسنين الحركية (04 فبراير 2006)

صاحب التحسن الكبير في الرعاية الصحية في العالم ازدياد عدد المسنين في المجتمع حيث يتوقع الخبراء أن يكون 20% من سكان العالم عام 2030 من المسنين فوق 65 عام . ولا يجب النظر للشيخوخة كمرض و لكن كعملية طبيعية تشمل التغير التدريجي في الشكل و الوظيفة والقدرة على تحمل الضغوط وهو يبدأ من التدهور المتدرج الذي يحدث من قمة النضج البدني والصحي في العقد الثالث من العمر حيث ( لسوء الحظ ) تبدأ التغيرات الفسيولوجية المتعلقة بالسن مبكرا جدا عما نتصور.

تونس: العلاج بالموسيقى.. ولكن اي موسيقى! (3 فبراير 2006)
دعا موسيقيون واطباء شاركوا في مؤتمر علمي للعلاج بالموسيقى في تونس إلى اعتماد الموسيقى وسيلة للتداوي من عدة امراض. واتفق موسيقيون واطباء من تونس وفرنسا وبلدان عربية واوروبية اخرى على ان هذه الطريقة تعتبر خطوة أولى لشفاء المريض من عدد من الأمراض و لا سيما النفسية و العقلية. و قد أفادت «ايديت لوكور», وهي موسيقية من فرنسا، أن طريقة علاج المسنين بالموسيقى مختلفة, وتستوجب ضرورة معرفة لمحة عن ميولهم الموسيقية في الماضي, حيث انه من المهم انتقاء افضل واجمل الجمل الموسيقية لهؤلاء الاشخاص, لتنشيط ذاكرتهم», مضيفة «ان هنالك مرضى تمكنوا من استرجاع ذاكرتهم بعدما اسمعناهم مقطوعات موسيقية من ماضيهم, ورددوا كلمات الاغاني. هذا امر جيد ومبهرللغاية».

السعودية : الأعشاب والمواد الكيماوية تفتقر إلى البراهين العلمية لإثبات قدرتها على التغلب على آثار الشيخوخة (29 يناير 2006)

يقصد العديد من مشاهير العالم المراكز العلاجية لاستعادة شبابهم المفقود. و بعض هذه المراكز يعتمد كطرق علاجية الأعشاب و المواد الكيماوية التي تحتاج إلى براهين علمية لإثبات نجاعتها في التغلب على آثار الشيخوخة. و غالبا ما يكلف هذا النوع من العلاج أموالاً باهضة. فهل يا ترى تملك الأعشاب المستعملة في هذا النوع من المراكز الحل لمشاكل الشيخوخة؟

المملكة العربية السعودية: الرياضة والفحوصات الدورية والراحة النفسية تساعد المسن على التمتع بحياة صحية (29 يناير 2006)

المقال عبارة عن نصائح عملية للمسنين تساعدهم على التمتع بحياة صحية. و تشمل هذه النصائح مجموعة من الفحوصات الدورية التي يجب أن يلتزموا بها حتى يحافظوا على صحتهم بطريقة سليمة. كما يقدم المقال نصائح مصحة مايو الأمريكية للتمارين العقلية.

روما: المسنون يستطيعون التبرع بالكلي (27 يناير 2006)
أعلن باحثون إيطاليون أن بإمكان المسنين التبرع بالكلي. كما أن نتائج زرعها في أجسام المرضى فعالة. و يهدم الإعلان الجديد "حاجز السن" كونه يؤهل استخراج الكلي من المسنين، مما يعد بزيادة الأعضاء المتوفرة للزرع سنوياً بنسبة 30%. ولا تتعلق نوعية الكلية القابلة للزرع بعمر المتبرع إنما بحالة خلايا هذا العضو الصحية و التي تبرز من خلال الفحص المجهري. و تقتصر الدراسة على فائدة التبرع بالكلي من قبل المسنين، لكن بالنسبة لزرع الأعضاء الأخرى يجب إنجاز دراسات أخرى مشابهة.

المملكة العربية السعودية: فريق علمي يكتشف الجين المسؤول عن الشيخوخة (22 يناير 2006)

تغيرات جسدية وعقلية وفكرية لا مفر منها يمر بها كل إنسان طال عمره. لكن هل من الممكن الفرار منها؟ فريق علمي من الولايات المتحدة يكتشف الجين المسؤول عن الشيخوخة ويتفاءل بالتوصل لوسائل تتحكم به في المستقبل. هل آن للإنسان أن يستعيد شبابه حتى بعد المئة؟

المملكة العربية السعودية: المسنون يعانون من هشاشة الجلد وجفاف الفم وبرودة الجسد (22 يناير 2006م)

يصف المقال مجموعة من المتغيرات الفيزيولوجية التي تترابط مع الشيخوخة كفقدان الذاكرة و التركيز الفكري و مشاكل الرؤية و السمع و الجلد و المشاكل الجنسية. كما يحاول كاتب المقال تحسيس القارئ بمدى صعوبة هذه المشاكل و ثأثيرها على صحة المسنين.

البحرين: مركز جديد للرعاية الصحية في المنزل.. كيف؟رعاية


المسنين والمعوقين والمرضى بعد الخروج من المستشفى(19 يناير 2006)
عندما يتقدم الإنسان في السن ، أو عندما يعاني أحدهم من مرض مزمن يتطلب تناول دواء أو أخد حقن بشكل منتظم، أو عندما يجد مريض نفسه مضطرا إلى ترك المستشفى بعد إجراء عملية جراحية، فالفرد في هذه الحالات في حاجة بلا شك إلى أشخاص مختصين يوفرون له العناية التي يحتاجها داخل منزله. حل هذا المشكل جاء على يد شاب بحريني حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أستراتك البريطانية. فكرة الشاب عبارة عن إنشاء مركز رعاية صحية منزلية للأشخاص المسنين و ذوي الإحتياجات الخاصة. وقد تم افتتاح المركز في الخامس و العشرين من أكتوبر لسنة 2005 تحت رعاية وزيرة الصحة د. ندى حفاظ.

العالم العربي: التمرينات الرياضية تقي من ضعف الشيخوخة (17 يناير 2006)


يقدم المقال نتائج دراسة طبية قام بها باحثون من مركز الدراسات الصحية تفيد بأن التمرينات الرياضية الروتينية حتى ولو كانت المشي لمدة 15 دقيقة 3 مرات أسبوعيا يمكن أن تساعد في الوقاية من ضعف التركيز في مرحلة الشيخوخة و المشاكل المرتبطة به لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.

العالم العربي: تناول الحبوب كاملة يقي كبار السن من النوبات القلبية
(12 يناير 2006)


يقدم المقال نتائج دراسة جديدة تفيد بأن كبار السن الذين يأكلون بانتظام الحبوب الغنية بالألياف و الشوفان المطهي أقل عرضة لاحتمالات الإصابة بأمراض تزيد إمكانية إصابتهم بنوبات قلبية أو جلطة دماغية. و ينصح المقال صغار السن و المسنين على السواء باتباع نصائح الخبراء بشــأن إضافة مقدار من الحبوب كاملة إلى ثلاث وجبات على الأقل يوميا.

العالم: مستحضر من بكتيريا المجاري لعلاج الزهايمر (7 ينيار 2006)

توصلت مجموعة بحثية سويسرية من جامعة زيورخ ومعهدها الفدرالي التقني إلى مستحضر استخرج من نوع من بكتيريا المجاري يمكنه القضاء على الإنزيم المتسبب في ضعف الذاكرة والقدرة على التركيز الذهني لدى كبار السن والمعروف باسم مرض الزهايمر. ميزة المادة الجديدة أنها تقضي على الإنزيم بشكل كامل، وبالتالي فهي تصلح لتحويلها إلى دواء لعلاج جميع حالات الزهايمر، على عكس العقارات المطروحة حاليا في الأسواق، والتي يمكن استخدامها فقط في بعض الحالات.

البحرين: مستشفى البحرين التخصصي يقدم تخفيضا في نفقات العلاج للمتقاعدين بين 25% و 50%(7 يناير 2006)

يقدم مستشفى البحرين التخصصي تخفيضات تتراوح ما بين 25% و 50% من أجل مصاريف العلاج للمتقاعدين في البحرين سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص أو القطاع العسكري. وقد توصل المستشفى إلى هذا القرار بالتعاون مع جمعية الحكمة للمتقاعدين. والغرض من هذه الخطوة هو مكافأة المتقاعدين على جهودهم اتجاه أبنائهم و الشعب البحريني عامة. و سيقوم المستشفى بتنظيم ندوات و محاضرات من أجل توعية المتقاعدين و المنتسبين إلى الجمعية حول الأمراض المزمنة و ضرورة الفحوصات الأولية لللوقاية من هذه الأمراض.

إيران: الأقراص المنومة تضر المسنين أكثر مما تساعدهم (15 دجنبر 2005)
كثيراً ما يعاني المسنون من الأرق و عدم تمكنهم من النوم بطريقة طبيعية و هادئة مما يجعلهم في أعلى قائمة المستهلكين للأقراص المنومة. يقدم المقال نتيجة دراسة أعدتها جامعة تورنتو تفيد بأن الآثار الجانبية للأقراص المنومة تفوق بكثير منافعها. و تتضمن الآثار الجانبية: فقدان الذاكرة لفترات قصيرة، وجع رأس ، غثيان، دوخة و نسبة كبيرة من السقوط و حوادث المرور.

العالم: الرياضة تقلل خطر وقوع المسنين على الأرض (8 دجنبر 2005
)
‏ممارسة السيدات المسنات للرياضة بشكل مستمر يساعد على حمايتهن من خطر الوقوع على الأرض. توصلت أبحاث طبية إلى أن هشاشة العظام لدى النساء المسنات هي السبب الرئيسي لتعرضهن إلى السقوط على الأرض. تعتبرالرياضة و خصوصا تمارين الأيروبيكس و حمل الأوزان الخفيفة الحل الأمثل لتقوية عضلات النساء المتقدمات في السن للمحافظة على توازن آجسامهن و بالتالي تجنيبهن خطر الوقوع على الأرض.

العالم: أبحاث الشيخوخة .. نحو فهم أوسع وتجارب أعمق (27 أكتوبر 2005)

عقدت في ديسمبر2005 المؤتمر الثالث عشر للقاء الدولي السنوي للأكاديمية الأميركية لمكافحة الشيخوخة، في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا الأميركية لمناقشة آخر المستجدات والأبحاث المتعلقة بالشيخوخة والحد من آثارها على الجسم والحلقات الدراسية حولها. تتميز البحوث الطبية الصادرة في الآونة الأخيرة بالتركيز على كل ما يتعلق بالشيخوخة من الأمراض والتغيرات الصحية ووسائل العناية والرعاية للمسنين وذلك لأسباب عديدة أهمها ارتفاع معدل عمر الإنسان في كثير من المجتمعات العالمية. الإنسان يستطيع الاستمتاع بمرحلة تقدم العمر وأعضاء جسمه قادرة على العمل لأكثر من مائة عام.

العالم: السمك ضروري لاكتمال نمو دماغ الجنين والحفاظ على ذاكرة المسنين 13 أكتوبر 2005
أفادت دراستان اميركيتان منفصلتان ان السمك مفيد لاكتمال نمو دماغ الجنين والحفاظ على ذاكرة المتقدمين في السن. خلص باحثون من المركز الطبي في جامعة رش بشيكاغو إلى أن تناول السمك، مرة في الأسبوع على الاقل، يقلل كثيراً من تدهور القدرات الذهنية والعصبية لدى المتقدمين في العمر، الأمر الذي يضعف احتمال الإصابة بالخرف

الأردن: دروزة : تأمين صحي للمسنين قريبا (4 أكتوبر2005)
ابتهج المسنون الأردنيون بالمؤتمر الإحتفالي الذي عقدته جمعية أصدقاء كبار السن, بالتعاون مع وزارة الصحة و المنظمة العالمية للصحة, بفندق حياة بالعاصمة عمان خلال الثالت من أكتوبرلسنة 2005. و قد حضر الإحتفال حوالي 200 مسن و مسنة. أشار السيد سميح دروزة, وزير الصحة الأردني, بأن الوزارة تقوم بمجهودات من أجل توفير تأمين صحي للمسنين في المستقبل القريب. كما أشاد المسؤول الدولي لمنظمة الصحة العالمية بالتطورالملموس الذي شهدته الأردن في مجال الصحة والذي ساهم في ارتفاع العمر المأمول للأردني ليصل إلى أكثر من 71 سنة.

العالم: . فقدان الوزن مؤشر محتمل على الاصابة بالزهايمر(28 سبتمبر 2005)
اكتشفت أبحات أمريكية أن فقدان الوزن لدى المسنين من دون أي سبب ملحوظ يمكن أن يكون مؤشرا أولي لإحتمال الإصابة بمرض الزهايمر. كما أوضحت هذه الأبحاث أن كبار السن الذين يفقدون حوالي كيلوغرامين سنويا يشكلون الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض من أولئك الذين لديهم وزن زائد. لهذا فإن أدنى انخفاض في وزن الشخص المسن قد يمثل أحد أعراض مرض الزهايمر و نذكر منها: تدهور الذاكرة والسلوك والمهارات الحركية.

الرياض: 49٪ من مسنات الرياض يعانين من البدانة و60٪ من السكري و73٪ من التهاب المفاصل (8 فبراير 2005)
عرفت المملكة العربية السعودية تطورا ملموسا في خدماتها الصحية منذ عام . 2000مما ساهم في ارتفاع عدد النساء اللواتي وصلن إلى سن الستين بنسبة 6.6 بالمئة. و يتعرض الأفراد المتقدمون في السن إلى مجموعة من التغيرات سواء كانت بيولوجية أو إجتماعية أو نفسية. و أهم أعراض الشيخوخة هي التغيرات التي تحدث على مستوىالجهاز الهضمي عند المسن. بالإضافة إلى التحولات الفسيولوجية، و إحتمال الإصابة بالأمراض المزمنة.و تعاني السيدات المسنات في مدينة الرياض من نفس الأعراض المذكورة سابقا بالإضافة إلى مشكل السمنة. لهذا تنصح المؤسسات الصحية هؤلاء السيدات بشرب الماء بكثرة وتناول الفواكه والخضراوات

لبنان: تطورات جوهرية تطرأ على الجسم مع التقدم في العمر(01/01/2006)
مع إنّ الشيخوخة اليوم مسألة نسبية تقريباً نظراً لارتفاع متوسط عمر الإنسان، إلا ان الشيخوخة المقصودة في هذا المقال، هي التقدم في السن بشكل عام، وما يرافقه من أعراض ضعف بعض أعضاء الجسم. لذلك فالحفاظ على صحة المسنين يتطلب نظاماً خاصاً من التغذية يأخذ بعين الاعتبار التطورات الجوهرية التي تطرأ على الجسم بعد سنوات طويلة من "الاستهلاك". تتحدث الدكتورة سوزان اندراوس خويري (طب عام واختصاصية تغذية) في هذه المقابلة عن النظام الغذائي الملائم للمسنين.

العلوى يفتتح ورشة العمل التدريبية حول الرعاية الصحية والنفسية لكبار السن
افتتح الدكتور مجيد بن محسن العلوى وزير العمل والشوءون الاجتماعية
اليوم ورشة العمل التدريبية حول الرعاية الصحية والنفسية لكبار السن

وضع خطة عشرية لرعاية المسنين ترتكز على مزيد النهوض بظروف العيش والصحة مع دعم دور المسنين في التنمية
اشرف الرئيس زين العابدين بن علي على مجلس وزاري خصص لموضوع رعاية المسنين وسير البرامج الموجهة لهذه الشريحة التي نحتفل في غرة أكتوبر من كل سنة بيومها الوطني والعالمي . واستعرض المجلس مختلف السياسات والبرامج التي وضعت في تونس للعناية بكبار السن وتامين ظروف عيش ملائمة لحاجياتهم.

باحثون كنديون: تعلم لغتين يساعد على إبقاء العقل شابا (15 يونيو 2004)
قال باحثون كنديون ان الاشخاص الكبار في السن الذين يعرفون لغات عدة اثبتت الاختبارات انهم يملكون عقلا اسرع من الذين يعرفون لغة واحدة، كما انهم اظهروا ان عقولهم اقل تأثرا بالعوامل الطبيعية التي تؤثر على سرعة نشاط المخ.





Pension/ معاشات



العراق: البنك الدولي يوافق علي منحة للحماية الاجتماعية في العراق (9 يونيو 2006)
تم توقيع اتفاقية منحة بين وزارة العمل والشئون الاجتماعية العراقية والبنك الدولي تهدف إلي دعم القدرة الوطنية لإصلاح شبكة الأمان الاجتماعي وبرامج المعاشات لمساعدة الفقراء وفئات المجتمع المعرضة للخطر بصورة أفضل. تقديم المنحة البالغ قدرها 8 مليون دولاريهدف إلي مواجهة الحاجة الملحة لتحسين شبكة الأمان الاجتماعي بالعراق وبرامج المعاشات. و من المخطط أن يتم تحسين استهداف البرنامج من خلال نظام حديث للإدارة والمعلومات وذلك بهدف زيادة حجم المزايا التي تصل إلي الفقراء. كما يساند المشروع الحكومة في تحسين الدعم الذي يستهدف الفئات المسنة وهم ضمن الفئات المعرضة للخطر

الصين: الشيخوخة يزداد ضغطها على الصين (3 مارس 2006)

دعا الاجتماع الثاني حول أعمال الشيخوخة الذي عقده مجلس الوزراء الصيني إلى ضرورة الإسراع في إقامة و إكمال نظام التأمين الاجتماعي على الشيخوخة و السعي وراء ضمان الاحتياجات الأساسية للمسنين مع تطوير قضايا الثقافة و التعليم و الصحة و الرياضة البدنية الخاصة بالمسنين. جدير بالذكر أن مسني الصين بلغ عددهم خمس عدد مسني العالم، و توقعت الأمم المتحدة أن تظل الصين الدولة الأكثر عدداً للمسنين بالعالم في النصف الأول من القرن الحادي و العشرين.



أوروبا: شيخوخة الأوروبيين تبتلع معدلات النمو (17 فبراير 2006)

حذرت المفوضية الأوروبية من أن الشيخوخة الزاحفة على مجتمعات الدول الـ 25 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، سوف تبتلع نسباً متزايدة من معدلات النمو على مدى الأربعين عاماً القادمة.ومن المتوقع مع بدء خروج جيل الطفرة السكانية المولود بعد الحرب العالمية الثانية إلى التقاعد مع حلول عام 2010 بالتزامن مع ارتفاع متوسط الأعمار، أن تفشل العديد من الدول الأعضاء الجدد والقدامى في الوفاء بالتزاماتها تجاه صندوق التقاعد. واستند التقرير إلى إحصاءات تكشف عن أن الواقع الحالي الذي يشهد وجود أربعة عمال مقابل كل متقاعد، مرشح للتحول مستقبلاً إلى عاملين اثنين فقط مقابل كل متقاعد.

المملكة العربية السعودية: متقاعدو الباحة يهجرون منطقتهم ويهربون إلى أمهات المدن المعلمون في مقدمتهم (17 فبراير2006

بدأت مدن وقرى منطقة الباحة تعاني من حراك سكاني ملحوظ، أفرغت بموجبه تلك التجمعات من قاطنيها الذين يمموا وجوههم شطر مناطق أخرى، خاصة متقاعدي وزارة التربية والتعليم الذين اتجهوا للبحث عن مجالات اخرى يواصلون فيها بقية مشوارهم ولكن خارج المنطقة حيث الفرص الاكثر. طالبو التقاعد المبكر من المعلمين بمنطقة الباحة يشكلون قاعدة عريضة من المهاجرين إلى المنطقة الغربية على وجه الخصوص، وبالتحديد مدينتي مكة المكرمة وجدة اللتان تشهدان إقبالا كبيرا من مواطني منطقة الباحة


العالم: المفوضية الأوروبية تطالب بإصلاح عاجل لأنظمة التقاعد (13 فبراير


حذرت المفوضية الأوروبية من تراجع نمو اقتصاديات الاتحاد الأوروبي إذا لم يجر إصلاح عاجل لأنظمة التقاعد في الدول الاتحاد لمواجهة تداعيات الزيادة السريعة في أعداد المسنين المستحقين لمخصصات التقاعد.

البحرين: كلفة مزايا المشتركين في التقاعد تفوق اشتراكاتهم (05 فبراير 2006)
رفض صندوق التقاعد معظم الاقتراحات التي يتقدم بها المجلس النيابي في مجال التقاعد لأن معظمها كانت تصب في رفع مزايا المشتركين، في حين أن الصندوق يعاني من كلفة المزايا التي تفوق كلفة الاشتراكات. وقد رفض المدير العام للهيئة العامة لصندوق التقاعد راشد اسماعيل المير أن يطلق على عجز الصندوق مصطلح "إفلاس اكتواري" في حين أنه يعاني من "عجز اكتواري". كما أشار المير إلى أن تدخل الدولة كان سلبياً من خلال القرارات السياسية التي تأخذها دون درس الانعكاسات المادية المترتبة على الصندوق مثل زيادة الحد الأدنى للأجور و ربط معاش الحد الأدنى للتقاعد ! بالحد الأدنى للراتب و تخفيض الاشتراكات وزيادة المزايا والمنافع والتقاعد المبكر.

الإمارات: الرعاية الاجتماعية و مسؤولية الدولة (01 فبراير 2006)

الضمان الاجتماعي مبدأ دولي تحميه المواثيق الدولية و تلتزم به الدولة لحماية الفئات الأضعف في مجتمعها. و من هذا المنطلق اتخذت دولة الإمارات قرارات بشأن زيادة المساعدات الاجتماعية الشهرية التي يستفيد منها المسنون بشكل مكثف. و هذا الأمر السامي يؤكد أن القيادة تستشعر حاجة المستحقين لهذه الزيادات لمواجهة الأعباء المعيشية، خاصة لفئة المسنين.

الصين: شيخوخة الصين تقلب معايير النمو العالمي (25 يناير2006)
تتحول الصين من مجتمع راشدين الى مجتمع مسنين، في غضون ثمانية عشرعاماً، بينما استغرق مثل هذا الانتقال بفرنسا مئة وخمسة عشر عاماً، وستين عاماً بالولايات المتحدة، وخمسة وأربعين عاماً ببريطانيا. بالنسبة للخبراء شيخوخة الصين ستؤثر على الإقتصاد العالمي. في 2010 ستضطر الحكومة الصينية الى اللجوء الى الاحتياطي النقدي قيمته 800 بليون دولار. فينبغي على الولايات المتحدة الاستعداد لمرحلة تكف فيها الصين عن شراء منتوجاتها.

المملكة العربية السعودية: انتقاد مكاتب الضمان الاجتماعي لتحويل مسنين إلى الكشف الطبي لمعرفة إمكانية قدرتهم على العمل من عدمها (22 يناير 2006)

انتقد مواطنون مكاتب الضمان الاجتماعي الذي يحول المستفيدين الى اللجنة الطبية لمعرفة قدرتهم على العمل خاصة اولئك الذين تتجاوز اعمارهم الـ 60 عاما. ويأتي ذلك في ظل تسجيل مكاتب الضمان الاجتماعي زيادة في عدد طلبات المتقدمين للحصول على المساعدة منذ الإعلان بزيادة حجم مستحقات الضمان الاجتماعي وقيمة المساعدات. أبو محمد، شيخ طاعن في السن يبلغ من العمر 63 عاما، تقدم إلى مكتب الضمان الاجتماعي للحصول على مساعدة مالية و لكن تمت إحالته إلى اللجنة الطبية للتأكد من انه غير قادر على العمل. ولو كان كبيرا في السن، فإذا كان قادرا على العمل لا يعطى مساعدة.

السعودية: تعليم الرياض يبدأ باستقبال طلبات التقاعد المبكر وإجراءات نهاية الخدمة (18 يناير 2006)

طلب الدكتور عبد الله ابن عبد العزيز المعيلي، مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض، من جميع مديري الأقسام ومراكز الإشراف والمدارس و معهد العاصمة والمدارس الحكومية بمنطقة الرياض بإعداد لائحة تضم أسماء المدرسين و الموظفين الذين توافق سنة ازديادهم 1947 و أيضا أولئك الذين قدموا التماسات بمنحهم التقاعد المبكر. ثم وجوب الإتصال بالأشخاص المذكورين من أجل الحصول على توقيعاتهم بدون أدنى تأخير. و قد أبرزت دراسات قام بها معهد الإدارة العامة أن 35% من المتقاعدين فقط تقل خدماتهم عن 30 سنة وأن 3% فقط قضوا 40 عاما في العمل. كما صرح المعهد ايضا أن السبب الرئيسي الذي يدفع بالموظفين إلى طلب تقاعد مبكر هو الرغبة في إقامة عمل حر.

مصر: المعاشات فى مصر عن طريق ال (ايه. تى. ام)(11 يناير 2006)

باتعاون مع هيئة البريد المصري، بدأت وزارة المالية في مصر مشروع صرف المعاشات عن طريق ماكينات الصراف الألى ال (ايه.تى.ام) عوض المنافذ التقليدية التى اصبحت تمثل عبئا على اصحاب المعاشات وجميعهم من كبار السن. وقد صرح الدكتوريوسف بطرس غالي، وزير المالية و التأمينات المصرية، أن عدد ماكينات الصراف الألى ال (ايه.تى.ام) سوف يزداد في مختلف أرجاء الجمهورية من أجل تسهيل مهمة صرف المعاشات و خصوصا على المتقاعدين المسنين كل 24/24 ساعة و كل أيام الأسبوع.

السعودية: المتقاعدات مهمشات اجتماعيا .. وبعضهن يشتكين إهمال المجتمع في انتظار خطوات تشجيعية من وزارة التربية والتعليم(7 يناير 2006)

تعتبر مهنة التدريس المجال الذي يتسم بهيمنة النساء في المملكة العربية السعودية، نظرا لقلة الشعب التي يمكن للفتيات اختيارها في الجامعات . ارتفاع عدد النساء اللواتي يلتحقن بميدان التعليم بالسعودية تسبب في ارتفاع كبير في عدد النساء العاطلات عن العمل. ورغم ذلك فإنه بالإمكان حل هذا المشكل طالما هناك سيدات كن يشتغلن في ميدان التعليم و فضلن التقاعد المبكر لأن بعضهن يرفضن الإستمرار في ظروف العمل غير الملائمة لهن و البعض الآخر يفضل التقاعد من أجل إقامة مشروع خاص و قضاء وقت أكبر في رعاية أسرهن.

اليمن: المرأة و سن التقاعد (17دجنبر 2005)

التقاعد موضوع مهم جدا في حياة كل إنسان. كل الناس في العالم العربي يتخوفون منه. التقاعد يعطي المرء إحساسا باليأس و الإعتقاد أن دوره في الحياة قد انتهى رغم أنه لازال بإمكانه تقديم المزيد. و قد أصبح التقاعد يشكل حلما مزعجا بالنسبة للنساء اليمنيات اللواتي يجدن أنفسهن مجبرات على التقاعد عند بلوغ سن الخمسين (بفارق خمس سنوات عن الرجل). قوانين التقاعد المطبقة في اليمن ليست في صالح المرأة خاصة أنه بمقدورها العمل لسنوات أكثر مثل الرجل رغم أنها تواصل دراستها في سن متأخرة.

العالم: التقاعد المبكر.. هل يحل مشكلة البحث عن عمل؟ (10 نونبر 2005)

تقوم الحكومات في دول العالم بإحالة الموظفين المتقدمين في السن إلى التقاعد المبكر من أجل توفير فرص عمل للفئة الشابة. للأسف أن هذا المنهج لا يحل مشكل البطالة بل يدفع بالشركات إلى التخلي عن أفراد ذو كفاءات و خبرات لسنوات طويلة من العمل الجاد و المتواصل. الجدير بالمؤسسات و الشركات الإستفادة من الموظفين القدامى في نقل خبراتهم إلى الشباب. للأسف أن المتقاعدين يجدون أنفسهم بالنهاية مجبرين على البحث عن عمل جديد حتى لا يعتمدوا فقط على المعاش الذي حصلوا عليه من التقاعد المبكر مدى الحياة.

الشرق الاوسط وشمال افريقيا: "البنك الدولي": رواتب التقاعد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بحاجة الى إصلاح (25 غشت 2005)

أظهر تقرير البنك الدولي حول أنظمة التقاعد أن 5% إلى 10% فقط من المسنين يتقاضون معاش التقاعد في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيأ. و تعد هذه المعالشات ، استنادا إلى التقرير، سخية جدا. كما أوضح التقرير أن معظم دول المنطقة يتبعون أنظمة معاشات يعود تاريخ تكوينها إلى فترة أواخر الستينات و أوائل السبعينات. كما حاول التقرير توضيح أن هذه الدول تمنح معاشات كبيرة لفئة صغيرة من مسني المجتمع. لهذا ارتئ التقرير أنه لا بد من إجراء إصلاحات في أنظمة المعاشات في أقرب وقت ممكن.

زيادات جديدة في رواتب العمال والموظفين المتقاعدين في العراق
اعدت اللجنة المالية في وزارة التخطيط العراقية دراسة مستفيضة لحل مشكلة رواتب المتقاعدين في مختلف ابعادها، وقدمت اللجنة مقترحات لايجاد افضل الحلول لشرائح مختلفة من المجتمع والبالغ عددهم مليونين.

افتتح سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد المبنى الجديدلمؤسسة التأمينات الاجتماعية
افتتح سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الجابر المبنى الجديد لمؤسسة التأمينات الاجتماعية نيابة عن سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد وسط حشد كبير من مسئولي الدولة يتقد مهم رئيس مجلس الأمة جاسم محمد الخرافي وعدد من الوزراء والشيوخ ونواب من مجلس الأمة الحاليين والسابقين.

إصلاح قانون التقاعد

جاء مفهوم الشيخوخة والذي تبناه مؤتمر الدوحة العالمي لرعاية المسنين متماشيا و روح العصر الحالي حيث اعتبر مفهوم الشيخوخة المنتجة هو نواة منظومة الحقوق التي تؤكد علي مبدأ دور المسن المنتج المثمر في الحياة ويجب أن يعي المجتمع بأهمية دور المسن في العملية التنموية ، كما يجب خلق جسر التواصل بين الأجيال لتكتمل الأدوار في المجتمع المنتج.

نظمت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع شركة النفط العمانية
للتسويق صباح أمس ندوة تعريفية حول المزايا والمنافع التأمينية التي اقرها قانون التأمينات الاجتماعية، بدأ اللقاء بتعريف الحضور بأهم الحقوق التأمينية التي يوفرها قانون التأمينات الاجتماعية، وفي هذا الإطار القى سليمان بن محمد الخاطري رئيس قسم الاشتراكات بدائرة التسجيل والاشتراكات التأمينية ورقة تحدث فيها عن الحصص التي تساهم في تمويل فروع التأمين المطبقة في الهيئة وذكر بأن صاحب العمل يساهم بنسبة 9% من الأجر الأساسي الخاضع للاشتراك ويستقطع نسبة 5% من الأجر الأساسي للمؤمن عليه، وتساهم الخزانة العامة للدولة بنسبة 2%.




Rural Aging / كبار السن في الريف


اليابان: ظاهرة جديدة في اليابان.. قرى تشيخ وتختفي من الوجود (1 أيار 2006

تقلص عدد سكان هذه القرية الجبلية القريبة من «بحر اليابان» إلى ثمانية مسنين رأوا أنهم لن يتمكنوا من الاستمرار في حياتهم الحالية، ولذلك اتفقوا، بعد أشهر من القلق، على حل راديكالي: بيع كل قرية أوغاما إلى شركة تعنى بجمع القمامة مركزها في طوكيو لتحول القرية إلى منطقة لدفن النفايات. ومع الأموال التي سيحصل عليها القرويون، وغالبيتهم في السبعينات من العمر، سيكون بإمكانهم الانتقال خلال السنوات القليلة المقبلة إلى مناطق سكن أخرى مجهولة حتى الآن بعد أن يأخذوا معهم كل مقتنياتهم بما فيها قبور عائلاتهم. وإذا سارت الأمور على ما يرام فان المسؤولين في الولاية سيصادقون على المشروع في غضون أربع سنوات، وعندها تصبح أوغاما تاريخاً


الصين: التأمين ضد الشيخوخة في الصين (2 مارس 2006)

قامت الصين بإنشاء نظام تأمين اجتماعي جديد ضد الشيخوخة في الأرياف. و يندرج هذا النظام في إطار سياسة الصين الاجتماعية لمواجهة الشيخوخة السكانية التي تصيب الأرياف بسرعة أكثر من المدن بسبب تزايد الهجرة نحو المدن. و قد تم تقديم أعداد المنخرطين و إجراءات العمل بهذا النظام في مؤتمر العمل الوطني الثاني المتعلق بالشيخوخة و المنعقد ببكين.

مصر: إهماله يسبب العمى ..التراخوما يزداد انتشاراً في الريف المصري (24 دجنبر 2005)

يقول الدكتور عبد اللطيف صيام -أستاذ أمراض العيون بجامعة عين شمس ومستشار مشروع مكافحة التراخوما في مصر- أن مرض التراخوما هو ثالث داء، في تصنيف الأمراض التي تصيب العين،الذي يؤدي إلى العمى. و يشكل نسبة 20% من الأمراض المنتشرة في الريف. وقد كشفت نتائج الأبحاث أن كبار السن الذين يقطنون في الريف يعانون من مرض الكتاركت “المياه البيضاء”و الذي يتسبب في نسبة 50% من حالات فقدان البصر في مصر. و يعتبر عدد العمليات الجراحية للعين التي تتم في مصر ضئيلا جدا مقارنة مع عدد الأفراد المصابين بضعف البصر والذي يفسر بكون المختصين غير قادرين على الوصول إلى فاقدي البصر في الريف و محاولة علاجهم .

الزراعة تستعين بخبرات الصيادين كبار السن عبر الاستطلاعات واللقاءات المباشرة ( شتنبر2005,4)

ينفذ مركز أبحاث الأحياء البحرية بأم القيوين، التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية، خطة مبتكرة للتواصل مع الصيادين خاصة كبار السن منهم للاستفادة من خبراتهم للحفاظ على الثروة السمكية وحرفة الصيد والوقوف على مشاكل واحتياجات الصيادين المواطنين.



Armed Conflict / النزاعات المسلحة



لبنان: دوست بلازي: الوضع الانساني في لبنان "كارثي" (10 أغسطس 2006)
قال وزير الخارجية الفرنسي، فيليب دوست بلازي، في مؤتمر صحافي ان الوضع في لبنان "اصبح مثيرا للقلق اكثر فاكثر لا بل بات كارثيا (..) لقد تجاوزنا عتبة المليون نازح (..) لقد تجاوزنا ايضا عتبة الـ800 قتيل (..) وفي جنوب البلاد، لم يبق في منازلهم سوى كبار السن". وازاء هذا الوضع، قررت الخارجية الفرنسية اطلاق عملية "سفينة من اجل لبنان" لتوفير معونات غذائية و إمدادات أخرى. واطلقت هذه العملية بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الاحمر وبرنامج الاغذية العالمي.

الركام في بنت جبيل والخارجون من وسطه في تحقيق نشرته الواشنطن بوست الأميركية (2 أغسطس 2006)


نشرت صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية تحقيقاً كتبه مراسل الصحيفة، انتوني شديد، عن بنت جبيل وأبنائها تضمن مشاهدات مؤثرة عن الدمار وعن المعاناة التي عاشها السكان. و بعد ساعات من تعليق موعود للهجمات الجوية الاسرائيلية، نهض المدنيون من الحطام بعد أن عاشوا 20 يوما تحت القصف. و قال علي حكيم، البالغ من العمر 80 عاماً، (ما الذي سيعيد هذا ثانية. انه كابوس. لقد انتهى الأمر الى الصفر فعلياً. هل بسبب مجموعة معينة من الناس يتعين على اسرائيل ان تدمر كل شخص و كل شيء؟). وظهر أحد عمال الصليب الأحمر مع مريم كانت في سن الثمانين أو ربما أكبر. كانت عمياء وعطشى بعد 20 يوماً من الاختباء، مما جعلها عاجزة عن الحركة.

لبنان: إلغاء القوافل الإنسانية يعيق وصول المساعدات إلى جنوب لبنان (2 أغسطس 2006)


طلب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بإرسال ثلاث قوافل إلى تبنين ورميش والناقورة بجنوب لبنان، و حصل على موافقة القوات الإسرائيلية لإرسال المساعدات إلى قري تبنين و الناقورة فقط. وكان يوم الأحد 30 يوليو هو المرة الأولى التي لم يحصل فيها البرنامج على الموافقة بإرسال القافلة الإنسانية إلى مرجعيون. وقال عامر داودي، منسق عمليات الطوارئ لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان: "إننا نشعر بإحباط متزايد من إعاقة حركة القوافل الإنسانية مما يجعل سكان الجنوب يعيشون في حالة عزلة لحوالي ثلاثة أسابيع. ليس لدينا الوقت لنهدره، لأنهم يعانون من نقص الغذاء والماء والأودية. فالعديد منهم فقراء ومرضى أو مسنين ولم يتمكنوا من ترك ديارهم."

لبنان: زينب جمعت ممتلكاتها لتغادر كفر كيلا: 3 حقائب وأواني وقفصا و30 بيضة.. بعض سكان الجنوب لا يريد المغادرة على الرغم من كل شيء (2 أغسطس 2006)


دكت المدفعية الإسرائيلية، في يوم 31 يوليو، قرية «كفر كيلا» الصغيرة الواقعة على الحدود اللبنانية الاسرائيلية في وقت يسعى فيه من تبقى من سكانها لاتخاذ قرار فيما إذا كان الوعد الإسرائيلي بإيقاف الحرب الجوية 48 ساعة سيسمح لهم بالمغادرة. وكان أكثر سكان كفر كيلا قد هرب إلى القرى المجاورة في الشمال بما فيها مرج عيون والقليعة. لكن زينب سويدان قالت «من الأفضل الموت على ترك سكننا». مع ذلك فهي تحت وطأة الخوف جمعت ممتلكاتها. وظلت إسرائيل تحذر سكان البلدات الحدودية لمغادرة مناطقهم. واتهمت اولئك الذين بقوا بأنهم مساندين لحزب الله. لكن في كفر كيلا كان الذين بقوا هم في الغالب من كبار السن مع امكانيات محدودة في الحركة.



لبنان: «الوساطة» تلعب دورا أساسيا في عملية إجلاء الأجانب من لبنان .. والأميركيون وحملة «البطاقات الخضراء» الأوفر حظا في الرحيل (20 يوليو 2006)



«الوساطة» هي صاحبة الدور الاساسي في عملية اجلاء الاجانب عن لبنان عبر السفن، بعدما تعرض «مطار رفيق الحريري الدولي» للقصف الاسرائيلي. اتضح ان اعدادا كبيرة من ابناء الجالية الكندية لا تزال تنتظررغم ان سفارة بلادهم اتصلت بهم وطلبت منهم الحضور عند الثامنة صباحا، ذلك ان هناك سفينتين ستبحران الى قبرص، ومنها الى كندا. اما الأميركيون وحاملو البطاقات الخضراء احتلوا «الباب الاول» رغم سوء الظروف. و سيدة مسنة سألت يائسة عما ستفعل بحفيدها وعمره 13 سنة وقالت: «يبكي خوفا فهو وحده هنا واهله في كندا وابني الآخر محتجز في الجنوب وزوجته حامل في شهرها التاسع».

لبنان: اللبنانيون يقبلون على جوازات السفر للهجرة وطائرات هليكوبتر أميركية تنقل المرضى والكبار (18 يوليو 2006)

نشطت السفارات العاملة في لبنان في الاتصال برعاياها وتجميعهم تمهيداً لنقلهم الى اماكن آمنة، ثم ترحيلهم الى خارج الاراضي اللبنانية. و اللبنانيون احتشدوا في مقرات الأمن العام في المناطق البعيدة عن القصف للحصول على جوازات سفر تتيح لهم الانتقال الى «وجهة سياحية» ما في زمن الحرب. وقد اقلت طوافتان، وردتها السفارة الأميركية، عدداً من المواطنين الاميركيين الذين يعانون اوضاعاً صحية حرجة، وأطفالاً ، بالإضافة الى كبار في السن.

لبنان: بيروت تواجه مشكلة نازحين بالآلاف ولبنانيون يتساءلون: هل يتعين أن نعاني مجددا (18 يوليو 2006)

قال غابي خليل من لجنة الاغاثة العليا التي شكلها مجلس الوزراء اللبناني انه «يوجد حوالي خمسة آلاف شخص من النازحين، ولكن العدد يزيد كل يوم». وعبر بيروت والبلد كله فتحت المدارس لتستوعب اللبنانيين الفارين. ووصف حسين عودة، البالغ 71 عاما، الوضع الحالي باعتباره مختلفا عن الحرب الأهلية، قائلا ان في الوقت الحاضر «القنابل اكثر خطرا بسبب التكنولوجيا. وبعد النظر الى الجسر القريب من بيتي وهو يتعرض الى الدمار، فإن الطريقة التي فجر بها جعلتني لا اشعر في الأمان حتى في الملجأ». فواصل متسائلا «عانينا كثيرا في السابق، فهل يتعين علينا ان نعاني الآن؟».

العراق: عشرات الضحايا في تفجير سيارتين ببغداد (24 مايو 2006)



أدى انفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر ببغداد الى مقتل أو جرح 40 عراقيا في هجمات وتفجيرات وقعت نهارا. و قتل ثلاثة رجال مسنين على يد مسلحين مجهولين في غرب بعقوبة. وأوضح بيان دائرة الاتصالات الحكومية التابعة لمجلس الوزراء ان مهدي احمد موسى علي الجبوري حكم بتهمة «الانتماء الى الجماعات الإرهابية وقيامه بقتل المدنيين ومهاجمة مراكز الشرطة».


أفغانستان: القوات الأميركية ترد على طالبان بقصف أودى بحياة 80 بينهم مدنيون قرويون مصابون يتدفقون على المستشفيات.. ومعدومو السيارات بقوا في أماكنهم ينزفون (23 مايو 2006)



ردت القوات الاميركية على هجمات لقوات طالبان، بقصف جوي على معاقل الحركة جنوب افغانستان، مما ادى الى مقتل 80 شخصاً يُعتقد ان بينهم 16 مدنياً في الاقل. و أعلنت السلطات الافغانية ان عمليات جنوب افغانستان، تعتبر من اعنف العمليات في البلاد منذ إطاحة نظام طالبان نهاية عام 2001. وافادت تقارير اعلامية انه تمت مشاهدة العديد من القرويين الجَرْحَى ينقلون في سيارات مدنية الى مستشفيات قندهار. وقال عطا محمد، وهو رجل مسن في مستشفى قندهار، ان 24 من افراد عائلته قتلوا في القصف.


السودان: مشروع الاتفاق الشامل بين حكومة السودانية ومسلحي دارفور لإنهاء نزاع الإقليم والذي يجري التفاوض عليه حاليا (1 مايو 2006)

يهدف هذا المشروع إلى إرساء سلام دائم في دارفورو إلى تعزيز وقف إطلاق النار الإنساني والاتفاقات الأخرى التي وقعتها حكومة السودان وحركة/جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة. لقد وافقت الحكومة على هذه الوثيقة ورفضها المسلحون. و تمشيا مع المواثيق الإقليمية والدولية التي صدقت عليها حكومة السودان، يجب أن توفر الدولة خدمات رعاية الأطفال والرعاية الطبية للنساء الحوامل والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

أفغانستان: الشرطة تتهم طالبان بقتل 15 بينهم تسعة مسنين القوات الأميركية تبحث عن فريق استطلاع بعد تحطم طائرة في إقليم كونار (2 يوليو 2005)

قال مسؤولون ان مقاتلي طالبان قتلوا تسعة اشخاص قرويين مسنين في قرية لاندر واربعة رجال شرطة ومدنيين اثنين آخرين في موجة جديدة من العنف بجنوب افغانستان. و حدثت عمليات القتل في حملة مكثفة من هجمات المقاتلين المتشددين قبل الانتخابات البرلمانية في 18 سبتمبر 2005. و يبحث الجيش الأميركي عن فريق استطلاع أميركي فقد قبيل اسقاط طائرة هليكوبتر كانت في طريقها لمساعدته في شرق أفغانستان.

المغرب: أقدم أسرى حرب في العالم ( 26 غشت 2005)

تستحق أسماء أسرى الحرب المغاربة الذي يبلغ عددهم 404 أن تسجل في كتاب جينيس للأرقام القياسية وذلك لأنهم تجاوزوا مدة الأسر المتعارف عليها دوليا. هؤلاء الأسرى قضوا مدة طويلة في الأسر جعلتهم عند الإفراج عنهم يصطدمون بالواقع المرير الذي يتمثل في التغير الشامل الذي عرفته مدنهم , منازلهم و أسرهم. أشارأحد السجناء المفرج عنهم أنه استطاع أن يتذكر أبويه فقط أماإخوته فمنهم من تركه رضيعا و عاد ليجده شابا في مقتبل العمر. والمدن تغيرت بشكل عام جعلته في حاجة إلى وقت ليس بالقصير لكي يتأقلم مع الوضع الجديد. أما أسير آخر فقد وجد أن عائلته قد حصلت على شهادة وفاته لفقدانهم الأمل في رجوعه .




Copyright © Global Action on Aging
__________________
aabdkh@yahoo.com
00972599716509
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فاطمة عبد الباسط خلف حوارات حول المرأة .. حقوقها وحريتها 3 29-01-2007 03:22 PM


الساعة الآن 04:24 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى حوارات الفاخرية @2011
Designed By csit.com.sa