مبادرة الأمير طلال بن عبدالعزيز لوقف هجرة المسيحيين العرب

نص المبادرة

المسيحيون العرب، جزء لا يتجزأ من نسيج المنطقة منذ نشأة المسيحية وولادتها ، بل إن المكان الطبيعي والتاريخي لهم هنا، هم مكون أساسي من ماضيها وحاضرها ومستقبلها، وهم رافد لمجتمعاتها وثقافاتها، وهم ناصر لنهضتها وإنسانيتها. منذ قرن ونيف نزيف ألم بهذا الوجود التاريخي، بات يهدد الوجود المسيحي، بنوع من الانقراض البطيء والمخيف لأسباب كثيرة وتحولات عالمية تحف بالأسباب الإقليمية .. ... .. النص كاملا

رؤيته

يتعرض العالم العربي لنزيف بشري واجتماعي وثقافي وسياسي واقتصادي على جانب كبير من الخطورة : هجرة العرب المسيحيين التي لم تنقطع منذ أعوام عدة . انه واقع صعب ستخرج عنه آثار بعيدة على مصير عالمنا العربي وسيغيّر من طبيعة المنطقة ومن أسس ازدهارها وسلامها واستقرارها الداخليين ان لم يتخذ العرب ، مسلمين ومسيحيين، على السواء قرارا بالتصدي لهذه الظاهرة . وكما في زمن ألازمات الكبرى كالتي يعبرها العالم عموما والعالم العربي خصوصا اليوم، لا بد من وقفة للمراجعة مع أسباب هذه الهجرة القاتلة للنسيج العربي . ... .. النص كاملا

المسيحية العربية بين إغراء الهجرة وخطر الانقراض
2009-05-31 13:31:48

اقتضت زيارة البابا بندكت السادس عشر للمنطقة مؤخرا فتح ملف الكنيسة الغربية فتكشف لنا نزوعها الامبراطوري، ودورها الرديف للاستعمار والاحتلال وغزو القادمين من الشمال للاستيلاء على أراضي وثروات الجنوب والشرق، وكثيرا ما منحت، هذه الكنيسة، بركتها لمن يمارسون التطهير العرقي ضد الشعوب غير البيضاء. وهو نزوع معاكس لتوجهات المسيحية الشرقية والعربية.

المطران جورج خضر لـ «المجلة»: المسيحيون ليسوا عملاء للغرب وعروبتهم تجعلهم يعيشون كأبناء بلد واحد مع المسلمين
2009-03-29 12:18:04

*ما هي برأيك أسباب تزايد هجرة المسيحيين من الشرق؟ -الإحصاءات التي جرت في الحرب الأهلية اللبنانية في السبعينيات لا تدل على أن المسيحيين هاجروا أكثر من غيرهم من الطوائف، قد يكون قليلاً أكثر من غيرهم، حيث كانت الهجرة ظاهرة اجتماعية عامة. بدأت الهجرة الحقيقية من لبنان سنة 1920 وكانت المهاجر مؤلفة بخاصة من المسيحيين.

محنة المسيحيين العرب
2009-03-29 12:12:36

جاءت التفجيرات التي طالت ستة كنائس في يوم واحد في العراق ، عاكسة لأزمة المسيحيين العرب. فهم محاصرون بين مطرقة الجماعات الإرهابية والمتطرفين، وسندان حكومات متعصبة تتلاعب بورقة التطرف الدينى لمصالحها فى حين تكرس مفهوم التمييز بين المواطنين على أساس الدين والعرق والمذهب.

استفتاء

لماذا يهاجر المسيحيون العرب خارج أوطانهم؟





رؤية النتائج

للتواصل السريــع

الاسم:
البريد:
الرسـالة: