مبادرة المجتمع المدني

نص المبادرة

مبادرة الأمير طلال بن عبدالعزيز لتنمية المجتمع المدني يعد مفهوم المجتمع المدني من المفاهيم التي اكتسبت مصداقية وشيوعا متزايدين في العقدين الأخيرين ، إذ اربتط بالدعوة إلى توسيع مشاركة المواطنين في عملية الحكم وفي إدارة شئون المجتمع بوجه عام في ظل أفول عصر الدولة الشمولية التي تهيمن على كل الأمور وتتدخل في إدارة كل صغيرة وكبيرة تخص نشاط المواطنين . ... .. النص كاملا

رؤيته

إن العلاقة بين الحكومة والمجتمع المدني في كل بلد عربي هي محور الارتكاز وأساس الانطلاق إلى آفاق أرحب ، ولكن مما يثير الأسف أن هذه العلاقة هي على غير ما ينبغي أن تكون عليه في بعض البلاد العربية ، حيث الخلاف والتنازع بدلاً من التعاون والتنسيق اللذين يمثل مزيجهما أفضل وقود للقاطرة التي نطمح لأن تشد وراءها الحركة الاجتماعية المعنية بالإنسان بوجه عام وبالطفولة بوجه خاص، ... .. النص كاملا

نشأة مفهوم المجتمع المدني وتطوره من المفهوم المجرد إلى المنظومة الاجتماعية والدولية
2009-07-04 14:06:08

ليس هناك مفهوم ثابت وجامد وناجز وقابل للاستخدام في كل زمان ومكان، حتى تلك المفاهيم التي تبدو لنا كذلك. فالمفهوم مرتبط بتاريخ نشأته، أي بالمشكلات التي كانت مطروحة في وقت نشوئه، كما هو مرتبط بالاشكاليات النظرية التي رافقت هذه المشكلات أي بنوعية المناظرة الفكرية التي دارت من حول المشاكل المطروحة والطريقة التي حاول واجهها بها المثقفون.

مفهوم المؤسساتية
2009-07-04 14:04:42

إذا كنا سنتحدث عن مؤسسات المجتمع المدني، فعلينا أن نتحدث عن المجتمع أولا، والمدنية ثانيا، فمن حيث مفهوم المدنية، ليس المجتمع المدني مقابلا للمجتمع الريفي، ببساطة، لكنه مفهوم معقد متشابك، يحيل على بنية معقدة من المفاهيم الفرعية، غير أن ما يجمع تلك المفاهيم، كونها تشترك في نقطة مهمة، تجعل من المدنية ممارسة، وليس معنى مجردا.

لماذا يغيب المجتمع المدني ؟
2009-07-04 14:02:57

لم يجد المجتمع المدني حقه من الاهتمام والرعاية في الوطن العربي باعتباره أحد الروافد المهمة لتعزيز الديمقراطية الحقيقية وتفعيل الوعي بأهمية الحراك الديمقراطي الواعي في المجتمع بعيدا عن الشعارات الجوفاء والفوضى التحزبية غير الواعية بالظروف المجتمعية، ومناخ متطلباتها الراهنة، ومن هؤلاء بعض الباحثين الغربيين الذي يرى أن الإصلاح الذي يراه الغرب ضروريا للعالم العربي هو وجود مجتمع مدني فاعل.

استفتاء

العلاقة بين المجتمع المدني والحكومات العربية قلقة إلى حد كبير، ما رأيك بواقع هذه العلاقة.





رؤية النتائج

للتواصل السريــع

الاسم:
البريد:
الرسـالة: